عبارات تجعلك محبوباً في المجتمع

community-feature-3-21092015-422x280
حجم الخط

المجاملة المعقولة مطلوبة بين الزملاء في العمل والمعارف والجيران، وهي مفتاح للعلاقات الاجتماعية العامة.

بل أحيانا ينتظر منا أقرب الناس إلينا أن نجاملهم، فنمتدح ملابس الزوجة أو الزوج الجديدة، ونعبر عن فرحنا بالأخت التي أتت للزيارة بلا موعد، ونقول لأعز صديقة إن تسريحتها الجديدة رائعة.

وهناك عبارات تجعل النلس يستلطفونك أكثر من غيرك، الجميل فيها أنها بعيدة عن النفاق، وفيها عفوية ولا تظهرك وكأنك تبالغ أو تبالغين، ويمكن استخدامها مع الجميع مهما بلغت درجة القرب والبعد بينكما.

*أنا  سعيد جدا برؤيتك
العبارة تعطي للشخص المقابل الشعور أن وجوده إيجابي، وهذا ينعكس على محبته لك بالضرورة.

* رؤيتك تجعلني سعيد دائماً
هذه العبارة أقوى من السابقة ولو أنها تحمل نفس التأثير، القوة فيها أنها تجعل الشخص المقابل يشعر بالامتنان لك أيضاً وأنه شخص موضع تقدير.

* لقد عملت باقتراحك
عبارات جيدة بين الجميع الزملاء رب العمل والموظفين وكذلك العكس، الأصدقاء والجيران وكذلك الأزواج. يحب الناس أن يشعروا أنهم كانوا جزءا مهما من حل مسألة ما، وهذه العبارة تعطيهم هذا الشعور.

* لقد حققت إنجازاً رائعاً
يحبك الناس أكثر من غيرك لأنك تعترف بإنجازاتهم، وتقدرها وتقول لهم انك معجب بها، أكثر من زميلك الذي لا يعترف لأحد بشيء ويحسد أي أحد يحقق أي شيء.

*لقد أثرت إعجابي حين قمت بكذا وكذا
بالعامية قد نقول: كنت رائع لما عملت كذا، أو موقفك كان مهم أو مؤثر أو جميل. بهذه الطريقة ليس فقط تترك الآخر يشعر بنفسه بشكل أفضل، بل إنك أيضاً تعطيه دليلا على صدقك في ذلك.

* أعرف أنك قادر على فعل أكثر من ذلك
كلنا نحتاج من يشجعنا ويدفعنا، وجزء مما ينتظره البشر من بعضهم هو هذا التشجيع. قولي لصديقتك أن ما عملتهى جيد وأنك تعرفين أن قدراتها أكبر من ذلك، ربما يكون هذا كل ما تحتاجه.

* أحب أن أسمع رأيك في هذا الأمر
إذا كنت تحترم شخصاً فأنت تطلب رأيه، ولكن هناك أشخاص يحبون إعطاء رأيهم بشكل عام، في العمل والدراسة، لا مانع ان تظهر لهم اهتمامك بسماع رأيهم وترضي لديهم هذه الرغبة.

*أخبرني بالمزيد
بهذه الطريقة تظهر للشخص المقابل أنك تسمعه وتصغي إليه وأنك تريد أن تعرف مما يعاني أو بماذا يفكر، كأن ترى الزميل في العمل يقول لك بعد أن يصل متأخراً أنه قضى صباحاً سيئاً، لا يمكنك أن تتجاهل أن لديه رغبة بقول المزيد، بل من الفظاظة تجاهله.

* ولا يهمك/ لا تقلق/ لا مشكلة/ اترك لي الموضوع
كلها عبارات تدل على أن الآخرين يمكنهم الوثوق بك، وهذا يشعرهم بالطمأنينة في وجودك.

* شكرا/ أنا ممتن
تقدير الآخرين جزء من الشخصية المحبوبة اجتماعياً، شكرهم والتعبير عن الامتنان لأي شيء يفعلونه مهما كان صغيرا يجعلك موضوع تقدير في عيونهم.