التهدئة والمصالحة على رأس الملفات

الكشف عن الملفات التي سيناقشها وفد "الجهاد" برئاسة النخالة مع المخابرات المصرية

النخالة.
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عربية، اليوم الأربعاء، عن الملفات المُقرر أنّ يناقشها وفد حركة الجهاد الإسلامي برئاسة زياد النخالة  مع وزير المخابرات اللواء عباس كامل في القاهرة .

ونقلت صحيفة(الرأي اليوم) عن مصادر من غزة قولها: "إنّ زيارة وفد الجهاد المفاجئة للقاهرة برئاسة زياد النخالة جاءت بطلب من جهاز المخابرات المصرية، وستستمر لمدة لا تتجاوز الـ3 أيام، وسيتم خلالها مناقشة ملفات فلسطينية هامة متعلقة جميعها بالأوضاع والتطورات الراهنة".

وأضافت المصادر: "أنّ الملفات التي سيتم بحثها على الطاولة بين قيادة حركة الجهاد وجهاز المخابرات المصرية، أبرزها التهدئة الهشة في قطاع غزة، وما رافقها من توتر وتهديد إسرائيلي متكرر بشن عملية عسكرية على القطاع، في ظل عدم الإلتزام بتعهدات تخفيف الحصار عن القطاع وبقاء حالة التوتر قائمة".

وتابعت: " أما الملف الثاني فسيكون عن المصالحة الفلسطينية وإمكانية إحداث اختراق هام في هذا الملف ودعم تحركات القاهرة لعقد لقاء قريب يجمع كافة الفصائل الفلسطينية، لإعادة تحريك مياه المصالحة المجمدة، ومحاولة إيجاد عوامل ثقة بين حركتي “فتح وحماس” تطوي صفحة الانقسام".

وأكملت المصادر: الملف الثالث، سيتم فيه مناقشة تصعيد الاحتلال مع الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، ومحاولة من مصر للضغط على الاحتلال لتخفيف من إجراءاته القمعية بحق الأسرى وخاصة المضربين وأسرى نفق الحرية، والتهديدات الأخيرة التي أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي حول التصعيد مع الاحتلال، بسبب ممارساته بحق الأسرى".

واستطردت بالقول: أن الملف الرابع سيركز على العلاقات الثنائية بين مصر وحركة الجهاد الإسلامي وإمكانية تطويرها وتوطيدها، وضمان تسهيل سفر قادتها والسماح لهم بإجراءات لقاءات داخل القاهرة خلال الفترة المقبلة".

ومن المقرر أنّ يصل وفد رفيع المستوى من قيادة حركة الجهاد الإسلامي في الخارج برئاسة زياد النخالة  إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، للقاء وزير المخابرات اللواء عباس كامل للتباحث في ملفات سياسية وأمنية هامة.