مشيرًا إلى ملف إعادة الإعمار

الإعلامي الحكومي بغزة يوضِّح تفاصيل جديدة حول غلاء أسعار السلع الأساسية وتحديد سعر الخبز

سوق الزاوية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزّة، سلامة معروف، إنّ العالم يشهد حالة غلاء أسعار في السلع الأساسية كالقمح بسبب ضعف الإنتاج، بالإضافة إلى ارتفاع أجرة النقل البحري نتيجة زيادة أسعار النفط عالمياً.

وأضاف معروف، في حديثٍ رصدته وكالة "خبر" عبر إذاعة "صوت الوطن"، اليوم الخميس: "إنّه من الطبيعي حدوث غلاء في الأسعار مثل المجتمعات الأخرى مع عدم السماح باحتكار السلع والتلاعب بالأسعار من قبل التجار"، مُشيرًا إلى عدم وجود أيّ تغيير على الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على السلع المستوردة بقطاع غزّة.

وتابع: "إنَّ 90% من السلع المستوردة للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم لا تخضع لرسوم وجمارك الحكومة بغزّة بل لوزارة المالية في رام الله، و10% من السلع المستوردة للقطاع عبر معبر رفح البري تخضع لرسوم وجمارك الحكومة بغزّة التي عملت على تخفيض رسوم الجمرك مع بدء تفشي جائحة كورونا".

وبيَّن أن الحكومة بغزّة تسعى لتعزيز التبادل التجاري مع مصر بما يُساعد في التخلص من ابتزاز الاحتلال "الإسرائيلي" وشروطه لإدخال السلع للقطاع، وتحسين الموارد المالية للحكومة، مما يجعلها قادرة على العمل من أجل المواطن.

وفيما يتعلق بتحديد سعر ربطة الخبز، أوضح أنّ سعر ربطة الخبز لن يشهد أيّ تغيير بل سيتم تخفيض وزن الربطة وذلك بالتنسيق بين وزارة الاقتصاد وجميعة أصحاب المخابز بغزّة، لافتاً إلى وجود طرح لتقليل وزن الربطة إلى 200 غرام، والحكومة بغزّة تُحاول إيجاد صيغة تدعم مساندتها للمواطن في هذا السياق.

وبالحديث عن ملف إعادة إعمار قطاع غزّة، قال: "إنًّ جهوداً تُبذل بشكل أساسي في إطار المنحة القطرية المعلن عنها سابقاً، وبتنا على موعد واضح بما لا يتجاوز أسبوعين لشروعنا بإعادة الإعمار لـ200 عائلة بغزّة عقب التواصل مع اللجنة القطرية وذلك ضمن الكشف الأول".

واختتم معروف حديثه، بالإشارة إلى المنحة المصرية المُعلنة في وقتٍ سابق، مُردفاً: "توجد لجنة مصرية داخل قطاع غزّة، بدأت عملياً بثلاثة عناوين، أولها مرتبط بالعمل الذي يتم الآن ويسير بشكل طبيعي، وثانيها ما طُرح من قبل اللجنة للحكومة للحد من الاكتظاظ المروري حيث استقرت الأمور على إنشاء جسر في منطقة الشجاعية من الشمال إلى الجنوب، وثالثها إنشاء أكثر من وحدة سكنية وتم تحديد قطعة أرض في الشمال لتجهيز أولى هذه الوحدات".