شاهدي: اليكِ "حواء" أسباب الرؤية الضبابية بعد تناول الطعام

شاهدي: اليكِ "حواء" أسباب الرؤية الضبابية بعد تناول الطعام
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قد تكون الرؤية الضبابية بعد الأكل مزعجة، لكنها عادة ما تكون مؤقتة، والأكثر شيوعًا هو أن ضبابية الرؤية بعد الأكل هي أحد الأعراض المبكرة لمرض السكري، ويحدث ذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب تورمًا داخل عدسات العينين.

وفي الواقع، الرؤية الضبابية المتكررة بعد الوجبات هي علامة على أنه يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب، حيث يمكن أن تؤدي إدارة نسبة السكر في الدم إلى إيقاف ضبابية الرؤية بعد تناول الطعام.


كيف يسبب السكري الرؤية الضبابية ؟
يؤثر مرض السكري على كيفية إدارة جسمك لسكر الدم، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة سريعة في نسبة السكر في الدم بعد الانتهاء من تناول وجبة، وقد لا يبدو هذا مرتبطًا برؤيتك، ولكن هناك في الواقع رابط مباشر، حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى انتقال السوائل إلى عينيك، مما قد يؤدي إلى تورم العدسات، وقد يغير التورم شكل عينيك، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية مؤقتًا.

ومن المرجح أن تؤدي بعض الأطعمة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي التسبب بعدم وضوح الرؤية، وبشكل عام، نتحدث هنا عن الأطعمة الغنية جدًا بالكربوهيدرات، ومن الأمثلة الشائعة عليها:

البطاطس بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك البطاطس المقلية والهاش براون
المعكرونة
الأرز الأبيض
معظم الحبوب
معظم الوجبات السريعة
ألواح الحلوى والمخبوزات 
المشروبات الغنية بالسكر
عصير الفاكهة
أيضًا الطريقة التي تأكل بها يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تخطي وجبة الإفطار والانتظار حتى وقت لاحق من اليوم لتناول الطعام إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

ما هو تضيق الشريان السباتي وكيف يؤثر على الرؤية ؟
الشرايين السباتية هي الأوعية الدموية في رقبتك التي تجلب الدم إلى عينيك ودماغك، ويمكنك الشعور بها عن طريق تحديد موقع النبض تحت فكك.

وعندما تضيق هذه الشرايين، فإنها حالة تعرف باسم تضيق الشريان السباتي، وغالبًا ما تحدث بسبب مرض الشريان السباتي الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك السكتة الدماغية.

يمكن أن يتسبب تضيق الشريان السباتي أيضًا في حدوث تغييرات في رؤيتك، وذلك لأن الشرايين السباتية تزود عينيك بالدم، لذا فإن تضيق أو انسداد هذه الشرايين يعني أن عينيك لا تحصل على أكسجين الدم الذي تحتاجه للعمل بشكل صحيح.

أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث الرؤية الضبابية
هناك العديد من الأسباب الشائعة الأخرى التي تؤدي إلى حدوث الرؤية الضبابية، وبعضها بسيط وسيذهب بمفرده، ولكن سيحتاج الآخرون إلى العلاج الطبي في أقرب وقت ممكن، ومن بعض هذه الأسباب الأخرى:

إجهاد العين
يمكن أن يؤدي إجهاد العين من عمل الكمبيوتر والقراءة والقيادة والأنشطة الأخرى إلى الرؤية الضبابية المؤقتة.

الحساسية
يمكن أن تسبب الحساسية حكة وحرقة في عينيك وقد تؤدي إلى ضبابية الرؤية.

الصداع النصفي
أعراض ما قبل الصداع النصفي يمكن أن تسبب عدم وضوح الرؤية.

الأدوية
يمكن أن تسبب بعض الأدوية ضبابية في الرؤية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب وأدوية القلب.

إصابة في العين
يمكن أن تحدث إصابة في العين، مثل تآكل القرنية، عندما يخدش شيء ما سطح عينك فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ضبابية الرؤية والشعور بوجود شيء في عينك لا يمكنك إزالته

التهاب القرنية
التهاب القرنية هي عدوى بكتيرية في عينك، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب استخدام العدسات اللاصقة غير الآمنة، مثل ارتداء نفس الزوج من جهات الاتصال لفترة طويلة جدًا.

شبكية العين منفصلة
شبكية العين المنفصلة هي حالة طبية طارئة تحدث عندما تبتعد شبكية العين عن بقية عينك، وتسبب هذه الحالة ومضات مفاجئة من الأضواء والبقع السوداء والرؤية الضبابية.