الصحة العالمية تعلن عن خطة جديدة لمكافحة فيروس كورونا في أفقر الدول

الصحة العالمية تعلن عن خطة جديدة لمكافحة فيروس كورونا في أفقر الدول
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن خطة جديدة لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19) في أفقر الدول، مطالبة بمبلغ 23,4 مليار دولار في الأشهر الـ12 المقبلة لتمويلها.

وذكر المنظمة في بيان صحفي، أن الشراكة بين وكالات الصحة العالمية الرئيسية "بحاجة إلى 23,4 مليار دولار لمساعدة أكثر الدول عرضة للوصول إلى وسائل مكافحة (كوفيد-19) واستخدامها من الآن حتّى أيلول/سبتمبر 2022".

وقالت إن هذا المبلغ ضئيل جدا مقارنة مع آلاف مليارات الدولارت من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الجائحة وكلفة خطط الإنعاش، مردفة: "الحصول غير العادل على فحوصات (كوفيد-19) والعلاجات واللقاحات يطيل أمد الجائحة في كل أنحاء العالم ويعزز خطر ظهور متحورات جديدة أخطر يمكن أن تتجاوز طرق مكافحة الفيروس المتاحة".

ولفت مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي إلى أن "الجائحة لن تنتهي قريبا"، وفق ما نقل موقع (فرانس 24).

وشدد البيان على أن "0,4% من الفحوص و0,5% من اللقاحات فقط استخدمت في البلدان ذات الدخل المنخفض رغم أن هذه البلدان تضم 9% من سكان العالم".

ويكرر مدير منظمة الصحة العالمية الرسالة نفسها منذ أشهر ويطالب بمبالغ عادلة لكل الدول لستة أشهر على الأقل، ولكن بدون جدوى.

وجدد دعوته رؤساء دول وحكومات مجموعة 20 المجتمعين نهاية هذا الأسبوع في روما إلى تمويل الاستراتيجية التي كُشف عنها الخميس، "بالكامل".