أثناء تواجد سفير جنوب إفريقيا

الاحتلال يعتدي على قاطفي الزيتون في تقوع ويعتقل مواطنًا

الاحتلال يعرقل فعالية قطف ثمار الزيتون بالخليل
حجم الخط

بيت لحم - وكالة خبر

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على قاطفي الزيتون في بلدة تقوع شرق بيت لحم، وبينهم القائم بأعمال سفير جنوب إفريقيا لدى فلسطين ليسيبا ماتشابا، واعتقلت ناشطًا في مقاومة الجدار والاستيطان واحتجزت ثلاثة مواطنين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح، قوله: "إنّهم توجهوا برفقة القائم بأعمال سفير جنوب إفريقيا لدى فلسطين إلى مكان تواجد المواطنين في قطف ثمار الزيتون في المنطقة المحاطة بمستوطنة "تقوع أ"، حيث هاجمتهم قوات الاحتلال، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأرغمت المواطنين والسفير على مغادرة الأرض".

وأضاف أبو مفرح، أن قوات الاحتلال احتجزته ومواطنين آخرين، واعتقلت الناشط في مجال مقاومة الجدار والاستيطان منذر عميرة.

وأشار إلى أنّ القائم بأعمال سفير جنوب إفريقيا خاطب جنود الاحتلال: "جئنا إلى هنا لنقف على حقيقة معاناة المزارع الفلسطيني، وسألهم لماذا يتم الاعتداء على المتواجدين، هم في أرضهم، ولهم الحق أن يقطفوا ثمار زيتونهم؟".

من جانبه، وصف ماتشابا، ما حصل بـ"تجربة فظيعة، وهكذا كانت دولة جنوب إفريقيا في القديم، دولة أبارتهايد لا تحترم الإنسان ولا القانون، وللأسف تقف المنظومة الدولية عاجزة أمام هذه الانتهاكات".

وأكّد على أنّ بلاده ستستمر "بنضالها إلى جانب الفلسطينيين حتى نيل استقلالهم وإقامة دولتهم المستقلة"، معتبرًا أنّ ما حدث اليوم من اعتداء على المزارعين وأصحاب الأرض، مؤشر على ضرورة الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الغطرسة الإسرائيلية.