لأول بحث في العدالة الانتقالية 

جامعة الأقصى بغزة تمنح درجة الماجستير للباحثة صافيناز الزعيم

جامعة الأقصى بغزة تمنح درجة الماجستير للباحثة صافيناز الزعيم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

منحت جامعة الأقصى بغزة، الباحثة صافيناز الزعيم، درجة الماجستير في إدارة الدولة والحكم الرشيد خلال مناقشة رسالتها في قاعة المؤتمرات بجامعة الأقصى في مدينة غزة.

وتوصلت دراسة بحثية إلى ضرورة صياغة خطة وطنية على مستوى العمل الحكومي في المحافظات الجنوبية بهدف إقرار برنامج واضح لتطبيق مبادئ الحكم الرشيد، وبمشاركة كافة أطراف العلاقة وتوحيد القوانين والإجراءات في المحافظات الجنوبية والشمالية من أجل تحقيق مبدأ المساواة والعدالة الانتقالية في المجتمع الفلسطيني. 

وأشارت الباحثة إلى أنّ أهمية هذه الدراسة تكمن في قضية من أصعب القضايا التي واجهها الشعب الفلسطيني جراء الانقسام وهو" جبر ضرر عائلات الضحايا التي عانت من فقدان أبنائها في سنوات الانقسام الماضية، وطي هذه الصفحة الحزينة، والدعوة لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في كافة محافظات الوطن". 

جاء ذلك خلال مناقشة رسالة ماجستير في "تحقيق العدالة الانتقالية في المحافظات الجنوبية وأثر مبادئ الحكم الرشيد عليها" في جامعة الأقصى بمدينة غزة يوم الأربعاء 20/10/2021 للباحثة صافيناز يونس الزعيم والموسومة بعنوان: "أثر تطبيق مبادئ الحكم الرشيد على تحقيق العدالة الانتقالية في المحافظات الجنوبية". 

ويأتي ذلك ضمن برنامج الدراسات العليا بجامعة الأقصى والتي بموجبها منحت درجة الماجستير من قبل لجنة المناقشة والحكم والتي ضمت كل من الدكتور خليل ماضي مشرفاً ورئيساً، والدكتور منصور منصور مناقشاً داخلياً، والدكتور طارق أبو حجير مناقشاً خارجياً.

كما توصلت الزعيم إلى جملة من النتائج والتوصيات أبرزها إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية خلال فترة زمنية لا تتجاوز الستة أشهر بعد توقيع كافة الأحزاب على ميثاق شرف يضمن التزامها وقبولها بنتائج الانتخابات برعاية عربية ودولية، وأهمية قيام الجهات الحكومية في المحافظات الجنوبية بتفعيل مبدأ المساءلة وسيادة القانون واعتباره أساساً مهماً لمقومات الدولة الفلسطينية بغض النظر عن ظروف الانقسام وعدم النظر للاعتبارات السياسية في إطار تفعيل هذا المبدأ حتى لو كانت نتائجه تُصيب المتنفذين والقائمين على ادارة الحكم في المحافظات الجنوبية. 

وأكدت الباحثة على ضرورة حث كافة أطراف الانقسام على الاعتذار للشعب الفلسطيني والعمل على إعادة هيكلة وإصلاح المؤسسات الحكومية، خاصةً المؤسسات الأمنية في كافة محافظات الوطن.

وفي نهاية جلسة المناقشة وبعد جلسة التداول أشادت لجنة المناقشة بالدراسة وما قامت به الباحثة من جهود وأثنت على الرسالة والنتائج والتوصيات التي خرجت بها، وأشادت بأهمية عنوان الرسالة ومضمونها واعتبرتها بحثاً استثنائياً يستحق الدراسة، وأعلنت عن منح الباحثة الزعيم درجة الماجستير.

وشدّدت اللجنة على أهمية الدراسة باعتبارها الأولى التي تتناول الموضوع في المحافظات الجنوبية، وكذلك أول دراسة في جامعة الأقصى في العدالة الانتقالية والحكم الرشيد، وقد أقرت اللجنة بإجازتها للنشر.

وأعربت الزعيم، في نهاية كلمتها عن شكرها لإدارة الجامعة وطاقم التدريس واللجنة المشرفة على المناقشة ولعائلتها ولزوجها وأبنائها وصديقاتها والداعمين والمساندين لها في مشوارها العلمي.