هل تنجح مغامرة موسيماني ضد الزمالك؟

حجم الخط

وكالة خبر

تترقب الجماهير المصرية، متابعة القمة بين الزمالك والأهلي، اليوم الجمعة، في إطار الجولة الثالثة من عمر الدوري الممتاز.

الزمالك حامل اللقب، فاز في أول جولتين، على حساب إنبي وطلائع الجيش، بهدفين دون رد في كل مباراة منهما.

أما الأهلي وصيف النسخة الماضية، فاز 4-0 على الإسماعيلي، و1-0 على البنك الأهلي.

ويعتمد بيتسو موسيماني، على طريقة لعب شبه ثابتة في المباريات، منذ توليه مسئولية تدريب الأهلي، وهي (4-2-3-1).

وشهدت انطلاقة الأهلي في الدوري أمام الإسماعيلي، تعديلًا جذريًا وأصبحت (3-4-3)، قبل العودة للطريقة المعتادة أمام البنك الأهلي.

ويستعرض  الطريقة الأقرب والرسم التكتيكي للأهلي ضد الزمالك، مع وجود مرونة كبيرة للتعديل: 

طريقة 3-4-3 

باغت موسيماني، الجميع بتعديل طريقة اللعب أمام الإسماعيلي، لكن رهانه كان صائبًا، وفاز الأحمر برباعية، وقدم أداء رائعًا معتمدًا على اللا مركزية بين الثلاثي الذي يشارك في الهجوم بين مركزي الجناحين ورأس الحربة.

كما تمنح هذه الطريقة، ظهيري الجنب، الحرية اللازمة للقيام بالواجب الهجومي، وهو ما ظهر في أداء معلول وأكرم توفيق، ومن المنتظر أن يتكرر الأمر أمام الزمالك، بالتقدم دائمًا للأمام من أجل مباغتة دفاع الأبيض.

ويستفيد موسيماني من المساحة الكبيرة التي تنتج عن تقدم الظهيرين معًا، مما يجعل دفاع المنافس في حيرة بين تغطية الأطراف أو عمق الملعب، وهو الأمر الذي يستفيد منه بوجود لاعبين أمثال بيرسي تاو وأفشة.

كما يستفيد موسيماني، وهو المتوقع في مواجهة الغد، من ثلاثي الوسط حمدي فتحي والسولية وديانج، حيث يقوم الأول بدور المدافع الثالث، مما يمنح قلبي الدفاع فرصة التقدم خاصة أيمن أشرف خلف معلول، وكذلك الاستفادة من تمريراته الطولية، والاستفادة من حمدي فتحي عند تقدمه للأمام سواء بالتمرير الخطير أو التسديد.

وأيضًا الاستفادة من لاعبي الوسط، السولية وديانج، للقيام بالدورين الدفاعي لقطع الكرات عند فقدانها والضغط على المنافس، وشن الهجمات عند الاستحواذ على الكرة ودعم لاعبي الهجوم بالتناوب بينهما.

وعلى المستوى الدفاعي، تحتاج هذه الطريقة للارتداد السريع وتطبيق الضغط عند فقدان الكرة، حيث تعد المرتدات سلاحًا خطيرًا على مرمى الفريق حال نفذت بشكل سريع، ولم يتم التعامل معها بشكل جيد مع وجود لاعبين مميزين بالزمالك مثل الجزيري وبنشرقي وزيزو، وهي ليست طريقة دفاعية كما يعتقد البعض، بل مغامرة هجومية تحتاج للاتقان والتنفيذ بشكل جيد. 

قصور هجومي 

ظهر قصور في تطبيق هذه الطريقة أمام البنك الأهلي، ويبدو أن موسيماني بصدد تداركه، وذلك لافتقاد الأحمر، التواجد في عمق الملعب بشكل دائم، والاستفادة من الكرات العرضية بوجود قصار القامة أفشة وتاو وميكيسوني، وهو الأمر الذي يجعل محمد شريف خيارًا مناسبًا بدلا من ميكيسوني في لقاء الغد.

كما يمنح وجود شريف، مرونة أكثر لموسيماني، حال رغب في تعديل الطريقة كونه رأس حربة صريح، إذا ما قرر الدفع بلاعب في مركز الجناح على حساب أحد لاعبي الوسط.

ويعد تواجد علي معلول وأكرم توفيق أصحاب النزعة الهجومية على الأطراف، أمرًا جيدًا لمساندة ثلاثي الهجوم، بعدما افتقدوا لذلك في لقاء البنك الأهلي، بسبب تضييق المساحات والرقابة اللصيقة. 

طريقة بديلة 

تمنح الأوراق التي يملكها موسيماني، مرونة كبيرة في تعديل طريقة اللعب من 3-4-3 إلى 4-2-3-1، بالاعتماد على حسين الشحات بديلًا لحمدي فتحي في الخط الخلفي، وتحول أفشة لمركز صانع الألعاب، وهو أمر قد يظهر في لقاء الغد.

ويستطيع موسيماني، الدفع بالشحات وأحمد عبد القادر وطاهر محمد في مركز الجناح بالإضافة لميكيسوني، وعمار حمدي في الوسط الهجومي، وحسام حسن رأس الحربة، وكلها أوراق تمنح المدرب، مرونة في تطبيق أكثر من طريقة لعب.