بمناسبة ذكرى استشهاد أبو عمار

ناصر القدوة يتهم القيادة في رام الله بتدمير مؤسسة ياسر عرفات والنيل من تراثه

ناصر القدوة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدر رئيس رئيس الملتقى الوطني الديمقراطي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سابقاً، د. ناصر القدوة، بياناً بمناسبة قرب الذكرى السابعة عشر لاستشهاد الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات "أبو عمار".

وقال القدوة، وهو ابن شقيقة عرفات، في منشورٍ له عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، اليوم الإثنين: "نقترب من إحياء الذكرى السنوية السابعة عشر لاستشهاد القائد المؤسس ياسر عرفات".

وأضاف: "في هذه الأيام تطل علينا روح أبو عمار وهي مليئة بالحزن والأسى على ما آلت إليه الأمور في الساحة الفلسطينية بشكل عام وفي مؤسسته بشكل خاص"، مُردفاً: "لا يسعنا هنا إلا أنّ نستذكر إصرار المقاطعة على الإمعان في تمزيق مؤسسة ياسر عرفات، حيث قامت كما هو معروف بالإستيلاء عليها، وإلغاء استقلاليتها، وشطب نظامها الداخلي الأساسي واستبداله بالمراسيم إياها، والتخلص من معظم القيادات العربية والقيادات الفلسطينية من غير الموظفين، باستخدام الأجهزة الفلسطينية العتيدة وقدرات السلطة داخلياً وخارجياً".

وتابع: "ثم قام "ترزي المراسيم" في المقاطعة ومعه "مندوب المقاطعة في المؤسسة" بترتيب لقاء بائس على زوم وأسمياه اجتماع مجلس أمناء في محاولة فاشلة لإضفاء الشرعية على ما تبقى".

وأردف: "مؤسسة ياسر عرفات التي بُنيت بشكلٍ قانوني من الصفر بسواعد أعضاء مجالسها ولجانها والعاملين فيها لم تعد قائمة بكل أسف، والموجود الآن هو يافطة بلهاء ملحقة بالمقاطعة"، مُتابعاً: "يبدو في النهاية أن الهدف من كل ذلك هو النيل من سيرة ياسر عرفات والانتقاص من تراثه".

وتساءل: "هل قصرنا في الدفاع عن مؤسستك يا أبو عمار، هل يجب محاسبتنا على ذلك؟ ربما... ولكن وبكل أسف لا يبدو مثل هذا الدفاع ممكناً في ظل التدهور الحاد والشامل في الوضع الفلسطيني، وسيادة منطق (هي هيك وبالقوة)".

واستدرك: "سيمضي الشعب الفلسطيني في إحياء الذكرى السابعة عشر وكل أيام الذكرى القادمة وفاءً لياسر عرفات وللإستفادة من تراثه، وهنا أوجه تحية من القلب لكل المخلصين الصادقين الذين يُحيون إرث ياسر عرفات وذكرى استشهاده من منطلق الوفاء لرسالته، أما مشاركة يافطة المؤسسة في إحياء الذكرى، فهو بحكم قوة الدفع لما كان قائماً وهو أمر يصعب استمراره".

وختم القدوة حديثه، بالقول: "سيأتي يوم، وبكل تأكيد، ستعود فيه مؤسسة ياسرعرفات مؤسسة عتيدة، مستقلة، فلسطينية عربية، وقادرة على أداء الأمانة. هذا مانستطيع أن نعدكم به في هذه الذكرى".

يُذكر أنَّ د. ناصر القدوة هو ابن شقيقة الزعيم الراحل ياسر عرفات، وقررت اللجنة المركزية لحركة فتح فصله من عضويتها في بيانٍ حمل توقيع الرئيس محمود عباس، بعد إعلانه خوض الانتخابات التشريعية المُلغاة بقائمة منفصلة عن حركة فتح.