ورصد تحركاتهم

صحيفة تكشف عن تطبيقات يستخدمها الاحتلال للتعرف على وجوه الفلسطينيين

جيش الاحتلال.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة أمريكية، اليوم الإثنين، تطبيقات يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي للتعرف على وجوه الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن جنود "إسرائيليين" قولهم: "إنّ الجيش يراقب الفلسطينيين بشكل واسع النطاق في مدينة الخليل عبر أنظمة تعرف على الوجوه من خلال شبكة واسعة من الكاميرات وهواتف ذكية بحوزة جنوده".

وأضافت الصحيفة الأمريكية: "أنّ هذه التقنية في الهواتف الذكية تعرف بتسمية "ذئب أزرق"، ويجري العمل من خلالها منذ سنتين تقريباً، ويستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي في حملات الاعتقال في الضفة الغربية"، لافتةً إلى أنّ والجنود يتنافسون في ما بينهم حول من التقط صورا أكثر للفلسطينيين، مقابل جوائز.

وتابع: "إنّ تطبيق الهاتف يومض بألوان مختلفة لتنبيه الجنود إذا كان الشخص سيُعتقل أو يُقبض عليه أو يتم إخلاء سبيله"، مُشيرةً إلى  التطبيق  يحتفظ بصور آلاف الفلسطينيين، بينهم أطفال ومسنون.

وبحسب الصحيفة الأمريكي، فإنّ جندي "إسرائيلي تسرّح من الخدمة العسكرية، وصف التطبيق، بأنه "فيسبوك للفلسطينيين".

ونقلت الصحيفة عن جندي إسرائيلي قوله: "إنّ الجيش كلّف وحدات، العام الماضي، بتصوير أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين بواسطة هاتف عسكري قديم، وتلقوا جوائز مقابل ذلك".

وأوضحت الصحيفة، أنّها إلى جانب تطبيق "ذئب أزرق"، يتم استخدام كاميرات تعرف على الوجه، وتكون بحوزة الجنود في الحواجز العسكرية في الخليل وتمكن من التعرف على الفلسطينيين الذين يمرون من خلالها.

وأشارت إلى أنّ "إسرائيل" تسخدم أيضاً نظاماً واسعاً من الكاميرات في دائرة مغلقة، وتزود توثيقاً فورياً لسكان المدينة، حيث قال جندي مسرح للصحيفة: "إنه قادر على تعقب المواطنين في بيوتهم".

وواختتم الصحيفة حديثها بالقول: "هناك تطبيق آخر، يُطلق عليه تسمية "ذئب أبيض"، يستخدمه مُركزو الأمن العسكريون من أجل التعرف على فلسطينيين قبل دخولهم إلى العمل في المستوطنات".