حدث في مثل هذا اليوم 11/11

من الذاكرة.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

1500 - لويس الثاني عشر وفرناندو الثاني يتفقان على تقسيم مملكة نابولي بينهما.

1675 - غوتفريد لايبنتز يعرض أول عملية تكامل لحساب المساحة تحت منحنى الدالة ص = د(س).

1909 - الولايات المتحدة تبدأ ببناء القاعدة البحرية العملاقة في ميناء بيرل هاربر في جزر هاواي في المحيط الهادي.

1918 - انتهاء الحرب العالمية الأولى بالهدنة التي وقعتها ألمانيا مع قوات الحلفاء.

1936 - وصول اللجنة الملكية البريطانية (لجنة بيل) إلى فلسطين للتحقيق في أسباب الثورة الكبرى

1938 - عصمت إينونو يتولى رئاسة الجمهورية التركية خلفًا لمصطفى كمال أتاتورك.

1962 - أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح يصادق على الدستور، لتكون الكويت بذلك أول دولة خليجية لديها دستور مكتوب.

1978 - مأمون عبد القيوم يتولى الحكم في جزر المالديف.

1997 - أمطار غزيرة تضرب الكويت وتسبب أكثر من 100 حادث مروري.

2004 - رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح يتولى رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية بالنيابة بعد الإعلان عن استشهاد رئيس السلطة ياسر عرفات.

2006 - حركة أمل وحزب الله يقرران سحب ممثليهما من الحكومة اللبنانية وذلك لما رأوه بتفرد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بوضع موضوع المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء، بالإضافة إلى فشل طاولة التشاور التي دعي إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري لحل المسائل العالقة ومنها تشكيل حكومة وحدة وطنية.

2010 - مجلس النواب العراقي ينتخب النائب أسامة النجيفي رئيسًا له وذلك بعد ثمانية شهور من إجراء الانتخابات وما تلاها من خلافات بين الكتل السياسية، ثم انتخب الرئيس جلال طالباني رئيسًا لفترة رئاسية ثانية على الرغم من انسحاب أعضاء القائمة العراقية من الجلسة احتجاجًا على عدم إلغاء قانون اجتثاث البعث قبل التصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية، وقام الرئيس طالباني بعد انتخابه وأدائه اليمين القانوني بتكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة.

2012 - القوى السورية المعارضة لنظام الرئيس بشار الأسد تشكل في اجتماعها في العاصمة القطرية الدوحة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وتختار أحمد معاذ الخطيب رئيسًا له.

2015 - مجلس الوُزراء التُركي يُعيد تعيين الشيخ مُحمَّد غورمز رئيسًا لِلشُؤون الدينيَّة في تُركيا.

2018 - كشفت المقاومة الفلسطينية تسلل الوحدة الخاصة الإسرائيلية "سيرت متكال" شرق خانيونس جنوب قطاع غزة وقتلت قائدها وأصابت آخرين في عملية "حد السيف".

2019 - رصد عبور كوكب عطارد بين الأرض و‌الشمس؛ حيث بدا على شكل نقطة سوداء صغيرة متحركة أمام قرص الشمس.