شاهدي: اليكِ "حواء" مؤشرات نقص الفيتامينات على بشرتك

شاهدي: اليكِ "حواء" مؤشرات نقص الفيتامينات على بشرتك
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

مؤشرات نقص الفيتامينات على بشرتك  عندما يتعلق الأمر بتأمين جسم صحي ، فإن تناول الأطعمة المغذية والغنية بالفيتامينات أمر مهم. سواء كنت تحاول إنقاص الوزن أو كنت ملزمًا باتباع نظام غذائي مقيد بسبب حالة صحية ، يجب عليك التأكد من العثور على بدائل غذائية صحية للحفاظ على جسمك غنيًا في جميع الأوقات. أي نوع من نقص الفيتامينات يمكن أن يكون ضارًا لجسمك ، مما يحرمك من قدرتك على أداء الأنشطة المختلفة.

بالنظر إلى أن الفيتامينات ضرورية لنمو وتطور أجسامنا ، فإن أي شخص يعاني من نقص فيها قد تظهر عليه أعراض محددة ، وقد يُظهر بعض التغييرات ليس فقط داخليًا ولكن أيضًا على وجهه. فيما يلي بعض علامات نقص الفيتامينات التي يجب الانتباه إليها على وجهك.

علامات نقص الفيتامينات:

1. حب الشباب وجفاف الجلد

يمكن أن يكون حب الشباب وجفاف الجلد نتيجة لتغيرات هرمونية مختلفة. يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لتراكم الأوساخ والجراثيم. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نقص في فيتامينات معينة ، يمكن أن تكون التغيرات التي تطرأ على جلدك علامة منبهة. يمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية من فيتامين (أ) و (هـ) إلى تكوين حب الشباب على وجهك ، في حين أن المستويات المنخفضة من نقص فيتامين ب 12 يمكن أن تجعل بشرتك تبدو أكثر شحوبًا من أي وقت مضى. ومع ذلك ، لتأكيد تشخيصك ، ابحث عن علامات الإرهاق الشديد وتغيرات الحالة المزاجية وغير ذلك.

2. عيون متورمة ومنتفخة

قد تسبب الحساسية انتفاخ عينيك. ولكن إذا تكررت وحدث في كل مرة تستيقظ فيها في الصباح ، فقد تكون علامة على انخفاض مستويات اليود في الجسم. ربطت الدراسات بين نقص اليود وأمراض الغدة الدرقية ، والتي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى التعب وزيادة الوزن غير المبررة وانتفاخ العينين بالطبع.

3. نزيف اللثة

يمكن أن يسبب نقص فيتامين سي الكثير من الضرر للجسم وصحتنا. واحدة من العلامات التي يجب الانتباه لها هي نزيف اللثة ، والمعروف أيضًا باسم "الاسقربوط". قد تشمل الأعراض الأخرى كدمات سهلة ونزيف وآلام في المفاصل والعضلات. ومع ذلك ، من أجل زيادة مستويات فيتامين سي في الجسم ، تناول الكثير من الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت.

4. شحوب الشفاه

يمكن أن يكون شحوب الشفاه وتغير لونها علامة على العديد من الأمراض الكامنة. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون أحد أكثر أعراض فقر الدم شيوعًا ، وهي حالة تحدث من انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم. انخفاض مستويات الحديد في الجسم هو ما يسبب نقص عدد كرات الدم الحمراء ، مما يجعل من الصعب نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. ومن ثم يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الجلد والشفتين. بصرف النظر عن ذلك ، قد يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى إضعاف جهاز المناعة.

5. الشعر التالف والجاف

إذا كان شعرك جافًا أو تالفًا ، فقد تفتقر إلى البيوتين ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 7 في جسمك. البيوتين من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على تغذية شعرك. وبالتالي ، فإن انخفاض مستويات البيوتين يؤدي إلى جفاف الشعر والقشرة. بخلاف ذلك ، قد يؤدي أيضًا إلى تقصف الأظافر وترقق الشعر. لذلك ، تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B7 بما في ذلك اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك.