تفاصيل لقاء المالكي مع نظيره الأردني على هامش مؤتمر "الأونروا"

المالكي وأيمن الصفدي
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

المالكي يلتقي نظيره الأردني على هامش مؤتمر الأونروا

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، على هامش الاجتماع الوزاري الدولي حول الأونروا في بروكسل.

وبحث الطرفان، العلاقات الثنائية، وضرورة استمرار العمل والتنسيق بين الأردن وفلسطين في مواجهة الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية غير القانونية في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس.

وناقشا سبل التعاون المشترك، والتحرك الدولي لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي والشرعية الدولية.

واستعرض المالكي، أمام نظيره الأردني، آخر المستجدات السياسية، متطرقًا إلى العقبات التي تضعها "إسرائيل" وحكومة بينت أمام تحقيق السلام بين الجانبين، من خلال استمرارها في التوسع الاستيطاني وطرح المزيد من عطاءات البناء في المستوطنات المقامة على أرض دولة فلسطين، مخالفة بذلك كافة قرارات الشرعية الدولية، والنداءات لوقفها، بالإضافة إلى أجندات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة والتي تقوم على أساس عدم الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، وغيرها من الإجراءات والممارسات الهادفة لمنع حصول الشعب الفلسطيني من استقلاله وتجسيد دولته.

وتحدّث المالكي، عن الوضع الاقتصادي، خصوصًا في ظل قرب انعقاد اجتماع المانحين في أوسلو، واستعرض الوضع المالي الصعب الذي تمر به دولة فلسطين، كونه الأصعب منذ أعوام، نتيجة استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من أموال المقاصة، الأمر الذي سيؤثر على وفاء الحكومة بالتزاماتها المالية كافة.

وفي نهاية اللقاء، أشاد الوزير المالكي بـجهود المملكة بقيادة الملك عبدالله الثاني، لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك ووقف العدوان على غزة، والدور الأردني الفاعل في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني وحقوقه.