الصفدي: يجب العمل على إيجاد أفق اقتصادي يُساهم في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

الصفدي: يجب العمل على إيجاد أفق اقتصادي يُساهم في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني
حجم الخط

أوسلو - وكالة خبر

أكّد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، على ضرورة التحرك بشكلٍ فاعلٍ لإيجاد أفقٍ سياسيٍ لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يُجسد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني (AHLC)، الذي عُقد في العاصمة النرويجية أوسلو.

وقال: "في الوقت الذي يجب أنّ تكثف فيه الجهود لإيجاد الأفق السياسي اللازم لتحقيق السلام العادل، يجب العمل على إيجاد أفق اقتصادي يُسهم في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني".

وأوضح أنّ هذا الأفق الاقتصادي لا يمكن أنّ يكون بديلاً عن الأفق السياسي المطلوب لتحقيق حل الدولتين بل عاملاً مساعدًا في تحقيقه.

وتابع: "يجب توفير الدعم الاقتصادي اللازم للسلطة الوطنية الفلسطينية، وإزالة جميع المعيقات أمام نمو الاقتصاد الفلسطيني، بما فيها تلك التي يفرضها بروتوكول باريس، وبما يفتح الباب أمام فرص التجارة والاستثمار".

وشدّد الصفدي على أنّ الحفاظ على التهدئة يتطلب عدم تكرار الإجراءات "الإسرائيلية" اللاشرعية، التي كانت قد فجّرت التوتر هذا العام، والتقدم في جهود إعادة إحياء العملية السلمية.

وختم حديثه بالقول: "الأردن سيظل يبذل كل جهد ممكن، وبالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية، من أجل تحقيق السلام العادل، الذي يُشكل حل الدولتين، سبيله".