قطر ومصر تُعلنان عن توقيع اتفاقيات لتوريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح غزة

قطر ومصر.
حجم الخط

أوسلو - وكالة خبر

أعلنت دولة قطر،اليوم الأربعاء، عن توقيعها اتفاقيات مع جمهورية مصر العربية الشقيقة،  من أجل توريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مشاركة دولة قطر، اليوم، في اللقاء الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني، والذي عقد بالعاصمة النرويجية أوسلو، بتمثيل من سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وأكّد المريخي خلال كلمة له، على أنّ الجهود التعاونية المشتركة من شأنها أن تساهم في تحسين الظروف المعيشية"، مُشدداً على أهمية تفاهمات التهدئة الحالية، وتسهيل حركة المسافرين عبر معبر رفح البري، والتواصل بين كافة الأطراف لتهدئة الأوضاع في المنطقة.

وقال المريخي: "إنّ دولة قطر ومن منطلق مبادئها في إحلال السلم والأمن على المستوى الإقليمي والدولي تعمل مع مختلف أطراف المجتمع الدولي للوصول إلى حل عادل يحقق السلام والأمن في دولة فلسطين الشقيقة".

وأضاف: "أنّها وفي الوقت نفسه تعمل لتقديم كل ما يلزم لتوفير مقومات الحياة الكريمة للشعب الفلسطيني الشقيق، وتتعاون بهذا الخصوص وبشكل متواصل مع منظمات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومختلف الجهات الدولية الداعمة والمانحة".

وتابع: "إنّ دولة قطر دأبت على تقديم العديد من المنح المالية ومشاريع الدعم الإنساني والتدخل الإغاثي العاجل، بغية تحسين الوضع الإنساني والاقتصادي والتنموي للشعب الفلسطيني الشقيق".

وأكمل: "وهذا ما شكل عاملاً مهماً من عوامل تحسين الظروف الحياتية، لا سيما في قطاع غزة ، حيث بلغ إجمالي ما تم تقديمه أكثر من مليار ونصف مليار دولار أمريكي، خصصت لقطاعات الصحة والتعليم والإسكان والصناعة والزراعة ومشاريع البنية التحتية والطرق والأبنية".