أبو الغيط يُحذر من خطورة التغير المناخي وتداعياته على أزمة المياه في المنطقة العربية

أحمد أبو الغيط.
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، خطورة التغير المناخي وتداعياته على موضوع المياه في المنطقة العربية.

وأكّد أبو الغيط، في كلمته أمام لدورة الـ13 للمجلس الوزاري العربي للمياه والتي انطلقت، اليوم، بمقر الجامعة العربية، على ضرورة استغلال كل الفرص والوسائل التي تتيحها آليات التعاون الإقليمي والعمل الدولي متعدد الأطراف لشرح الأخطار التي تهدد الأمن المائي العربي.

وقال: "إنّ حل أزمة المياه في المنطقة العربية، نظراً لخصوصيتها الجغرافية، يتطلب جهداً عربياً موحداً لحماية الحقوق العربية المشروعة من المياه العابرة للحدود".

وجدد أبو الغيط، التأكيد على موقف الجامعة بضرورة وضع اتفاقات دولية ملزمة وعادلة حول استغلال المياه المشتركة وفق مسارات تفاوضية تجعل من الماء وسيلة للتعاون والتنمية المشتركة، لا سلاحاً للسيطرة.

وأضاف: "أنّ  مؤشرات الوضع المائي في المنطقة العربية مقلقة وأرقامها واضحة ولا تحتاج لمزيد من التبيان"، مُشيراً إلى أنّ تحقيق أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030، يتطلب مضاعفة الانفاق على المشاريع المائية، وهو أمر ليس بالهين خاصة في ظل الظروف المالية الضاغطة التي تواجهها كثير من الدول العربية.