صحيفة عبرية: غانتس يُوقّع اتفاقية تعاون أمني مع المغرب

غانتس في المغرب
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت صحيفة "معاريف" العبرية، أنّ "إسرائيل" والمغرب، وقعتا اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم أمنية خلال الزيارة الأولى لوزير الحرب بيني غانتس إلى الرباط، تهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

وقال غانتس، في بيان صحفي: "لقد وقعنا الآن اتفاقية إطار للتعاون الأمني من جميع النواحي مع دولة المغرب، وهذا أمر مهم للغاية سيسمح لنا أيضًا بتبادل الآراء، وسيسمح لنا بالدخول في مشاريع مشتركة، وسيسمح بالصادرات الإسرائيلية هنا"، وفقًا لترجمة عكا للشؤون الإسرائيلية.

وأضاف: "أعتقد أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل يجب أن تستمر في التعزيز والاستمرار والتطور والتوسع وأنا سعيد لأن لدينا دور في هذا الأمر".

يذكر أنّ القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، ديفيد غوفرين، قال أمس الثلاثاء: إنّ "غانتس، سيوقع على مذكرة تفاهم تحدد التعاون الدفاعي بين البلدين"، وذلك في تغريدة على "تويتر".

ووصل غانتس إلى العاصمة المغربية، مساء الثلاثاء، في أول زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، لوزير حرب إسرائيلي، تستمر حتى الخميس.

وكانت "إسرائيل" والمغرب قد أعلنتا نهاية العام الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2000، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة إسرائيلية بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي.