عجوز فى الـ 89 من عمره يحصل على الدكتوراه في الفيزياء

عجوز 89 عاما
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعد التخرج من مدرسةIvy League إنجازا رائعا لأي شخص، لكن بالنسبة لـ"مانفريد شتاينر"، فإن الحصول على الدكتوراه في الـ89 من عمرة، يعد أمراً مذهلا، حيث حقق الأمريكي شتاينر هدفاً أمضى عقدين من الزمن يجتهد من أجله ويفكر فيه تقريباً طوال حياته، وهو الحصول على درجة الدكتوراه ويصبح فيزيائياً، وبدأ في سن الـ 70 من عمره باخذ الدروس في جامعه براون في ولاية رود آيلاند الأمريكية.

90362-مانفريد-شتاينر-اثناء-دراسته.jpeg
وحصل شتاينر البالغ الآن من العمر 89 عاما على شهادة في الطب، حصل عليها لأن عائلته شجعته على متابعة ذلك بدلاً من الفيزياء، إذ نصحته والدته وعمه بعد الحرب العالمية الثانية، بأن دراسة الطب ستكون خياراً أفضل في الأوقات المضطربة.

وبالفعل حصل على شهادته في الطب من جامعة فيينا بالنمسا عام 1955 وانتقل إلى الولايات المتحدة بعد بضعة أسابيع فقط، ثم ذهب ليحصل على الدكتوراه في الكيمياء الحيوية، ثم أصبح اختصاصي أمراض الدم وأجرى أبحاثاً عن اضطرابات الدم في المدرسة، كما شغل منصب رئيس قسم أمراض الدم في كلية الطب في جامعة براون.

درس شتاينر أمراض الدم في جامعة تافتس والكيمياء الحيوية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قبل أن يصبح اختصاصي أمراض الدم في جامعة براون.

69589-مانفريد-شتاينر.jpeg
.وأصبح شتاينر أستاذاً متفرغاً ورئيساً لقسم أمراض الدم في كلية الطب في براون من عام 1985 إلى عام 1994، كما ساعد في إنشاء برنامج بحثي في أمراض الدم في جامعة نورث كارولينا، والذي أداره حتى تقاعده من الطب في عام 2000 وعاد إلى رود آيلاند.

عندما تقاعد شتاينر قبل 19 عاماً، لم يكن يريد أن يمنعه التقاعد من عيش حلمه، لذلك، بدأ في أخذ فصول الفيزياء في جامعة براون، لما يتميز هذا المجال بالدقة.

وقال شتاينر: "في الطب، شعرت دائماً أن هناك الكثير من المتغيرات، ولكن في الفيزياء، يمكنك الذهاب إلى دقة لا مثيل لها في أي مكان في العالم العلمي الآخر".

وفي سن الـ 70 ، بدأ في أخذ فصل أو فصلين دراسيين، وفي النهاية وصل إلى المدرسة العليا، ثم فكر: 'لماذا لا تستمر الآن؟ قد أحصل على درجة الدكتوراه، الحلم الذي طالما رغبت في تحقيقه، وهذا العام، ناقش شتاينر دراسته التي منحته رسمياً درجة الدكتوراه في الفيزياء.