أبرزها تثبيت 1500 معلم

حمدان لـ"خبر": إضراب شامل في كافة مرافق الأونروا بدءًا من الخميس المقبل حتى الاستجابة لمطالبنا

إضراب شامل في مرافق الأونروا
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

قال رئيس قطاع المعلمين في اتحاد الموظفين العرب بـ"أونروا"، محمود حمدان، إنَّ بداية الإضراب الشامل في كافة مرافق الأونروا الخمس "لبنان وسوريا والأردن وقطاع غزة والضفة الغربية" ستكون يوم الخميس المقبل، لافتاً إلى وجود خطة طوارئ للتعامل مع الحالات الاستثنائية.

وأضاف حمدان في حديثٍ خاص بوكالة "خبر" اليوم الخميس: "إنَّ يوم الإثنين المقبل، سيشهدُ إضراباً لمدة يوم واحد تزامنًا مع انعقاد اللجنة الاستشارية للأونروا".

وبالحديث عن الأسباب التي دفعت الاتحاد للإضراب الشامل، أوضح حمدان، أنَّ "عدم التزام الوكالة بالمطالب الرئيسية؛ استدعي التصعيد الذي تم التحذير من الذهاب إليه"؛ مُضيفاً: "نحن كنقابة يجب أنّ نُمارس كل حقوقنا النقابية حتى نُحقق مطالب موظفينا".

وبيّن أنَّ المطالب الرئيسية هي تثبيت حوالي 1500 معلم في قطاع غزة، يعملون بنظام المياومة؛ الأمر الذي يؤثر على جودة العملية التعليمية، والعمل على إنشاء ميزانية مًستدامة للوكالة بحيث لا تتعرض للتجاذبات السنوية.

وتابع: "كما نُطالب بإعادة العلاوة السنوية التي تم إيقافها، وأيضاً وقف ما تُسمى بالإجازة الاستثنائية وشطبها من قوانين الوكالة"، مُوضحاً أنَّ المفوض العام للأونروا فيليب لازريني تحدث عن تجميدها دون إلغائها، ولا زالت موجودة في أنظمة الوكالة الإلكترونية.

أما عن الإضراب المفتوح للأونروا، لفت إلى أنّه سيكون في كل مؤسسات الوكالة الصحية والإغاثية والتعليمية؛ مُؤكّداً على أنّ الفعاليات قائمة حتى تحقيق مطالبهم.

وختم حمدان حديثه، بالقول: "تم إعداد خطة طوارئ للحالات المستعجلة"؛ مُردفاً: "لم يتواصل أحد من الأونروا معنا، وننتظر استجابة الأونروا خلال الساعات والأيام القادمة لعدم الوصول إلى الإضراب المفتوح".