فلسطين تُشارك في أعمال الاجتماع الـ10 للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية

فلسطين تُشارك في أعمال الاجتماع الـ10 للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

شاركت ممثلة السيدة الأولى لدولة فلسطين المستشار بالرئاسة فريال سالم، اليوم الخميس، في فعاليات الاجتماع العاشر للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، في العاصمة المصرية القاهرة وبمشاركة وفود رفيعة المستوى من 13 دولة عربية.

واستعرضت سالم في مداخلة لها أمام فعاليات الاجتماع، معاناة المرأة الفلسطينية في ظل وجود الاحتلال "الإسرائيلي" الذي يتعمد إهانة واعتقال المرأة الفلسطينية، لما تقوم به من دور نضالي ومدافع دائمًا عن أطفالها وأبنائها.

وقالت سالم: "هناك ما يقارب 6 آلاف أسير وأسيرة في سجون الاحتلال، منهم 45 أسيرة، 11 منهن أمهات محرومين من زيارة أطفالهن، ويوجد أكثر من 300 طفل في السجون الإسرائيلية".

وأوضحت أنّ عدد كبير من الأسرى يُعاني من أمراض خطيرة والاحتلال يحرمهم من تلقي الرعاية الطبية والأدوية اللازمة، ويوجد عدد من الأسرى بلغ مدة أسره 40 عامًا وعدد من الأسرى محكوم عليه بالمؤبد.

وأكّدت على أنّ المرأة الفلسطينية هي مفتاح الأمان في منزلها، لأنّها في بعض الأحيان تقوم بدور الأب والأم سويًا، وتقوم بدور المعلم لأبنائها في ظل ظروف اقتصادية صعبة، إضافةً إلى دورها الوطني بالأحزاب والمجتمعات واللجان الوطنية، لافتًا إلى أنّ المرأة الفلسطينية تعاني في بعض الأحيان من الحقوق الاجتماعية.

بدورها، شدّدت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية فاديا كيوان، على أنّ جائحة "كورونا" كشفت أنّ المرأة كانت الأكثر تضررًا من الجائحة وتداعياتها، وفي الوقت نفسه الأكثر صمودًا ولديها قدرة استثنائية على الصبر والتعامل مع الآثار السلبية سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع ككل.

وطالبت بتكثيف الاهتمام بدعم حضور المرأة في مواقع صنع القرار، مُشيرةً إلى النظر للجهود التي تبذلها منظمة المرأة العربية لرصد آثار الأزمات العالمية الكبرى على النساء، وقيامها بوضع خطط عمل استراتيجية لدعم النساء والفتيات في مواجهة الأزمات.