عرض بقايا أرز يعود تاريخه إلى ما قبل 10000عام بالمتحف الوطنى فى الصين

بقايا ارز
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أقامت الصين معرضا لأرز يرجع تاريخه إلى ما قبل نحو 10000 عام في المتحف الوطني للبلاد في العاصمة بكين، وتُعد بقايا الأرز التي تم العثور عليها في موقع شانجشان بمقاطعة تشجيانج شرق الصين، جزءا من الآثار المميزة لثقافة شانغشان التي يعود تاريخها إلى ما بين 11400 عام و8600 عام، واشتهرت بأنها مهد ثقافة زراعة الأرز عالميا.

وفي هذا الإطار، تم عرض حوالى 200 قطعة أثرية تعود إلى المراحل المبكرة والمتوسطة والمتأخرة لثقافة شانجشان، بما فيها الفخار الملون وبقايا المستوطنات خلال المعرض، الذي يحمل عنوان "الأرز.. الأصل.. التنوير: معرض خاص للاكتشافات الأثرية لثقافة شانجشان في تشجيانج".

جدير بالذكر، تم اكتشاف موقع شانجشان لأول مرة في المجاري السفلى لنهر اليانجتسي عام 2000، فيما اكتشف علماء الآثار فيما بعد آثارا تتعلق بزراعة الأرز التي يعود تاريخها إلى حوالى 10000 عام، وأقدم بقايا المستوطنات المعروفة والعديد من آثار الفخار الملون.

ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على التطور الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في بداية زراعة الأرز. كما يكشف النقاب عن أهمية الاكتشافات الأثرية في الموقع.

علي جانب آخر يُقام أكبر معرض لبيض فابرجيه الإمبراطورى، الذى قدم كهدايا عيد الفصح الفريدة من القيصر لزوجته، فى لندن فى متحف فيكتوريا وألبرت بلندن، من 20 نوفمبر إلى 8 مايو 2022، ومن المقرر أن يعرض 15 من البيض المرصع بالجواهر، والتى تصل قيمة كل منها إلى مبلغ يصل إلى 25 مليون جنيه إسترلينى وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وقال متحدث باسم" V & A" : "هذه هي أكبر مجموعة معروضة للجمهور منذ أكثر من 25 عامًا".