الخارجية تُعقب على مخطط الاحتلال بناء 372 وحدة استيطانية جديدة في الخليل

وزارة الخارجية والمغتربين.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الجمعة،  بأشد العبارات مصادقة ما تسمى اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في مستوطنة كريات أربع بالخليل على بناء ٣٧٢ وحدة استيطانية جديدة لتوسيع المستوطنة.

وقالت الخارجية، في بيانٍ صحفي: "إنّ المخطط الاستيطاني الجديد في الخليل يعتبر امتداد لعمليات تعميق وتوسيع الاستيطان في قلب البلدة القديمة بالخليل وفي الضفة الغربية المحتلة".

كما واستنكرت توجه الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ القيام بزيارة للمستوطنة للمشاركة في احتفال عيد الأنوار، ونيته إضاءة شمعة العيد في الحرم الإبراهيمي الشريف وباحاته، في خطوة استفزازية مرفوضة.

وأضافت: "أنّ هذه المصادقة تأتي بعد أيام قليلة من الإعلان عن بناء ١١ الف وحدة استيطانية جديدة على أراضي مطار قلنديا الفلسطيني، وسط محاولات إسرائيلية تضليلية رسمية للرأي العام وللمسؤولين الدوليين بشأن عدم المصادقة على هذه الوحدات، في حين أنّ عمليات استيطانية ضخمة تجري على قدم وساق في مطار قلنديا من أجل انجاز البنية التحتية المطلوبة لانجاز هذا المشروع الاستيطاني التوسعي".

وحملت الخارجية، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن بناء هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة في كريات اربع.

 وحذرت، من المحاولات الإسرائيلية الرسمية الهادفة الى تشتيت الاهتمام الدولي في القضية الفلسطينية والرافض للاستيطان نحو اتجاهات إقليمية أخرى، خاصة نتائج وتداعيات البناء الاستيطاني على فرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، الذي يتعرض لأبشع عملية تخريب ناتجة عن ممارسات الاحتلال الاستعمارية ومواصلة سرقة الأرض الفلسطينية والسيطرة عليها.

وطالبت، المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية بالذات بالوفاء بالتزاماتهم، وتحويل الأقوال والمواقف الى إجراءات عملية وأفعال كفيلة بحماية حل الدولتين وردع الاحتلال وإجباره على وقف الاستيطان بأشكاله كافة.

ودعت الخارجية ، في ختام بيانها، مرة أخرى الدول بوضع منظومة الاستيطان ككل على قوائم الارهاب لديها، بما في ذلك منظمات المستوطنين وميليشياتهم وعناصرهم الإرهابية المسلحة.