للتصدي لاقتحام "هرتسوغ".. دعوات لإعمار الحرم الإبراهيمي بالمصليين غدًا

المسجد الإبراهيمي
حجم الخط

الخليل - وكالة خبر

دعا نشطاء فلسطينيون، إلى إعمار المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل بالمصلين، عقب إعلان رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، عن استعداده لاقتحامه غدًا الأحد، للاحتفال بعيد "الأنوار" اليهودي.

وحثّ حماة المسجد الإبراهيمي ونشطاء فلسطينيون، المواطنين، على إعمار المسجد بالآلاف ابتداء من فجر يوم غد، والاحتشاد ضد مخططات الاحتلال التهويدية، وإفشال اقتحام المسجد.

وقال مؤسس "شباب ضد الاستيطان" عيسى عمرو: إنّ "الاقتحام المرتقب لـ"هرتسوغ" للمسجد الإبراهيمي، للاحتفال بما يسمى عيد الأنوار "حانوكا" اليهودي، انتهاك واضح للقانون الدولي، ويعبر عن توجه الاحتلال نحو دعم المستوطنين المتطرفين في أعيادهم في الخليل".

وأضاف عمرو: إنّ "الاستيطان في الخليل غير قانوني كونها مدينة فلسطينية محتلة، ويجب حماية البلدة القديمة بالمدينة والمسجد الإبراهيمي من التهويد".

وأشار إلى أنّ منظمة "يونيسكو" وضعت البلدة القديمة و"الإبراهيمي" على لائحة المعالم العالمية المهددة بالخطر، وتعتبره معلماً تاريخياً فلسطينياً خالصاً بدون نزاع.

من جانبه، اعتبر مدير المسجد الإبراهيمي حفظي أبو سنينة، أنّ الاقتحام المرتقب لـ"هرتسوغ"، "انتهاك خطير واعتداء صارخ، واستفزاز لمشاعر المسلمين".

وأوضح أبو سنينة، أن اعتداءات الاحتلال على "الإبراهيمي" تزداد يوماً بعد يوم، في ظل الهجمة المسعورة التي تتعرض لها الخليل، لافتًا إلى أنّ الاحتلال يسيطر على 63% من مساحة المسجد، ويحاول بسط نفوذه عليه كاملًا.

ومن الجدير ذكره، أنّ إجراءات الاحتلال وانتهاكاته بحق الأرض الفلسطينية والمقدسات، وخاصة ضد المسجد الأقصى، وحائط البراق، والمسجد الإبراهيمي، في تسارع مستمر؛ في محاولة لبسط السيطرة الإسرائيلية الكاملة عليهم.