من هي الدول التي سُجل فيها إصابات بمتحور "أوميكرون" الجديد؟

فيروس كورونا .
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

أعلنت عدة دول في العالم، عن  تسجيل إصابات داخل أراضيها بالمتحور الجديد من فيروس "كورونا" "أوميكرون" الذي رصد لأول مرة بجمهورية جنوب إفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "مثير للقلق".

واكتشف علماء، متحور جديد من فيروس "كورونا" المستج، يوم الخميس الماضي، في جمهورية جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضرراً بالوباء والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

وكشفت السلطات الصحية في جمهورية جنوب إفريقيا عن تسجيل 50 إصابة جديدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتعد هذه الأرقام فقط معطيات أولية، حيث أن الاختبارات التي تم تقديمها في صباح يوم 26 فقط قد تمت معالجتها بالكامل، ومازالت الاختبارات التي تم تقديمها بحلول المساء قيد الاختبار، وحتى الآن تحدثت السلطات الطبية الرسمية في جنوب إفريقيا عن إصابة 77 شخصا بسلالة "أوميكرون".

وانتشر المتحور الجديد B.1.1.529 (أوميكرون)، بسرعة عبر جنوب إفريقيا منذ أن حدد لأول مرة في بوتسوانا في أوائل نوفمبر. والسلالة، المعروفة بطفراتها المتعددة المثيرة للقلق، مسؤولة بالفعل عن 90٪ من حالات "كوفيد-19" في مقاطعة Gauteng (غاوتنغ) - موطن المدن الكبرى بريتوريا وجوهانسبرغ - بجمهورية جنوب إفريقيا .

وفي أوروبا، كانت بلجيكا أول دولة يتم  فيها تسجيل أول إصابة بمتحور "أوميكرون" ، حيث قال وزير الصحة البلجيكي، فرانك فاندنبروك: "تم،  يوم  أمس الجمعة،  تشخيص السلالة الجديدة لدى مسافر لم يخضع للتطعيم وصل إلى البلاد من الخارج، وتم تشخيص إصابته بـ"كورونا" في 22 نوفمبر الجاري.

أما بريطانيا، فقد أعلنت اليوم، عن تسجيل أول إصابتين على أراضيها بالمتحور الجديد لفيروس "كورونا" "أوميكرون"، لافتةً إلى أنّ الحالتين رصدتا لدى شخصين قدما من جنوب القارة الإفريقية.

وفي ألمانيا، قال  وزير في ولاية هيسن الألمانية، اليوم: "إنّ  متحور "أوميكرون، الذي تم اكتشافه مؤخراً في جنوب إفريقيا على الأرجح قد وصل إلى ألمانيا".

وغرد وزير الشؤون الاجتماعية في ولاية هيسن الواقعة غرب ألمانيا  كاي كلوزه، على صفحته في "تويتر" قائلاً: "الليلة الماضية تم العثور على العديد من المتحورات التي تشبه متحور "أوميكرون" في جسم مسافر عائد من جنوب إفريقيا".

وفي  "إسرائيل"، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة الاحتلال، عن تسجيل إصابة بمتحور "كورونا" الجديد  لدى إسرائيلي عاد من ملاوي، منوهةً إلى أنّها تراقب شخصين آخرين يشتبه في إصابتهما.

وفي القارة الأسيوية، أُكّدت حالتان في المركز المالي الآسيوي في هونغ كونغ. وأشارت إلى أنّ نتائج تسلسل الجينوم لمريض "كوفيد-19" وصل إلى المدينة من جنوب إفريقيا يوم الخميس،أكّدت أن العدوى كانت المتحور الجديد "أوميكرون" من جنوب إفريقيا.