محكمة الاحتلال تُقرر تأجيل إصدار قرارها حول مشروع "القطار الهوائي"

محكمة الاحتلال تُقرر تأجيل إصدار قرارها حول مشروع "القطار الهوائي"
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قررت المحكمة العليا "الإسرائيلية"، اليوم الأحد، تأجيل إصدار قرار بشأن مشروع "القطار الهوائي" في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وقال المحامي سامي إرشيد: "قضاة المحكمة العليا استمعوا خلال جلسة اليوم، إلى كافة الأطراف، بما في ذلك الالتماس الذي قدمناه باسم أهالي بلدة سلوان والبلدة القديمة حول مشروع القطار الهوائي الذي سيمر فوق أراضي سلوان ووادي حلوة وصولاً لباب المغاربة"، وفق لترجمة وكالة صفا.

وأوضح أنّ قضاة المحكمة استمعوا إلى بلدية الاحتلال ووزارات المواصلات والسياحة، وغيرها من الوزارات "الإسرائيلية" المختلفة، وقررت بعد سماعها لكافة الادعاءات أنّ ما جاء غير كافٍ لإصدار قرارها النهائي بشأن المشروع.

وأشار إلى أنّ المحكمة العليا طلبت من النيابة العامة للاحتلال بتقديم مرافعة إضافية خلال 21 يومًا، وبعدها سيكون هناك موقف صريح من وزارة المواصلات بشأن المشروع، ومن ثم يحق للمحكمة الرد على موقف النيابة العامة، وإصدار قرارها إما بالحكم النهائي أو عقد جلسة أخرى في هذه القضية.

وتابع: "تبين اليوم خلال جلسة المرافعات، حساسية الموضوع وأهميته، وهناك جوانب أخرى لهذا المشروع، وهناك حساسية سياسية وأمنية لم يتم أخذها بعين الاعتبار، خاصةً أنّ المشروع يمس بالبلدة القديمة وسلوان وسكانها".

وعبّر إرشيد عن أمله بأنّ تقبل المحكمة العليا الالتماس الذي تم تقديمه بشأن المشروع، رغم أنّ بلدية الاحتلال والوزارات المختلفة تدعم بشدة إقامته وتطلب رفض الالتماس.

وأضاف: "محكمة الاحتلال لم تقتنع حتى اللحظة بالمبررات التي قدمتها الوزارات الإسرائيلية بشأن المشروع، لكن نأمل أنّ تقتنع في نهاية المطاف بالالتماس والادعاءات التي قدمناها، وأنّ يتم إلغاء هذا المشروع".

وشدّد على أنّ مشروع القطار الهوائي يمس بشكل خطير بالبلدة القديمة وبالتاريخ والحضارة والجغرافيا، إلى جانب المس في الحياة اليومية لأهالي سلوان والبلدة القديمة، مُعتبرًا أنّ هذا المشروع يأتي استكمالاً لمشاريع استيطانية أخرى تنفذها حكومة الاحتلال في سلوان ومحيط البلدة القديمة، وأهمها مشروع "كيدم" الاستيطاني في مدخل وادي حلوة، والذي تشرف عليه جمعية "العاد" الاستيطانية.