لمناسبة اليوم العالمي للتضامن

الأمم المتحدة: الوضع في فلسطين يمثل تحديًا للأمن والسلام العالميين

الأمم المتحدة: الوضع في فلسطين يمثل تحديًا للأمن والسلام العالميين
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنَّ الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة يُمثل تحديًا ما يزال قائمًا للأمن والسلام العالميين.

وأضاف غوتيريش، في تغريدة له عبر موقع "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أنّه “في هذا اليوم العالمي نريد التأكيد على التزامنا تجاه الشعب الفلسطيني حتى يصل إلى حقوقه ويبني مستقبلًا مليئًا بالسلام للفلسطينيين والإسرائيليين معًا”.

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، في دلالة دولية على اعتراف المجتمع الدولي بالحقوق الفلسطينية المشروعة غير القابلة للتصرف.

ودعت الجمعية العامة، عام 1977، للاحتفال في 29 نوفمبر باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في ذلك اليوم من عام 1947 اعتمدت الجمعية العامة قرار تقسيم فلسطين (القرار 181)

كما طلبت الجمعية العامة بموجب القرار 60/37 بتاريخ 1 كانون الأول/ديسمبر 2005، من لجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين في إطار الاحتفال باليوم العالمي، تنظيم معرض سنوي عن حقوق الفلسطينيين بالتعاون مع بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وتشجع الدول الأعضاء على مواصلة تقديم أوسع دعم وتغطية إعلامية للاحتفال بيوم التضامن.

وفي العام 2015، تم رفع العلم الفلسطيني أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا برفع أعلام الدول المشاركة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك علم دولة فلسطين، وقد اقيمت مراسم رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 30 أيلول/سبتمبر 2015.