مجدلاني: استراتيجية مكافحة الفقر ستتبلور منتصف العام القادم

مجدلاني
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الخميس، "إنّ هناك استراتيجية وضعت لمكافحة الفقر في فلسطين بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" وجامعة الدول العربية، ستتبلور منتصف العام المقبل".

وأضاف مجدلاني في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين: "سوف تكون هذه الاستراتيجية من ضمن مسؤولية وزارات أخرى، مثل وزارة الصحة وغيرها من الوزارات ذات العلاقة، وليس فقط وزارة التنمية الاجتماعية".

وتابع مجدلاني: "إنّ معادلة الفقر في فلسطين كانت تبنى سابقاً على بعدين، وهما الاستهلاك والدخل الشهري، وكانت تقيّم الأسرة وفق ذلك، لكن الوزارة اعتمدت مؤخراً مفهوماً جديداً اسمه "مفهوم الفقر متعدد الأبعاد"، وهو لا يعتمد على الدخل والاستهلاك للأسرة فقط، بل على مؤشرات أخرى تحدد مستوى الفقر لدى الأسرة، وهذا مفهوم دولي.

وتابع: "إنّ فلسطين من أوائل الدول التي تبنت هذا المفهوم في الشرق الأوسط"، مُشيراً إلى أنّ الوزارة أقرته في شهر يناير للعام الماضي وبدأت العمل على تطويره وتطوير استراتيجيته، وتشكيل الفريق الوطني الفلسطيني للفقر المتعدد الأبعاد.

واختتم مجدلاني، حديثه بالقول: "إنّ الفقر المتعدد الأبعاد يعني النظر في جوانب متعلقة بوضع الأسرة إضافة للدخل المادي، مثل الصحة والتعليم والسكن والمواصلات والأمن الاجتماعي والمياه والكهرباء وهي كلها ذات علاقة بدلالة ومؤشرات الفقر".