"هيئة الأسرى" تُصدر تقريرًا حول الانتهاكات الطبية بحق الأسرى المرضى

"هيئة الأسرى" تُصدر تقريرًا حول الانتهاكات الطبية بحق الأسرى المرضى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، تقريرًا حول الانتهاكات الطبية التي تستخدمها إدارة سجن "النقب" بحق الأسرى المرضى.

وأكّدت الهيئة في تقريرها، على أنّ إدارة سجن النقب تمعن بانتهاك الأسرى المرضى والجرحى طبيًا، وتستهدفهم بشكلٍ مقصود ومبرمج، وذلك بتجاهل أوضاعهم الصحية، وعدم التعامل معها بشكلٍ جدي، وجعل الأمراض تتفشى في أجسادهم لتصبح لا علاج لها، وبالتالي تعريض حياتهم للخطر.

ووثقت هيئة الأسرى من خلال محاميها أبرز الحالات المرضية التي تقبع في سجن النقب، من بينها حالة الأسير خالد ضراغمة "43 عامًا" من طوباس، والذي يعاني من فقدان بالنظر بشكلٍ مستمر.

وقالت: "بالرغم من إجراء الفحوصات الطبية له، إلا أنّه لم يقدم له علاج طبي يحد من تدهور حالته، وهو بحاجة ماسة الى إجراء عملية لإزالة الماء البيضاء والتي تفقده بصره".

وأوضحت أنّ إدارة معتقل "النقب " تتعمد في إهمال حالة الأسير علي الحروب "48 عامًا"، من دورا بمدينة الخليل، والذي يمر في الآونة الأخيرة بوضع صحي مقلق، فهو يعاني من آلام بالظهر والصدر وخاصةً بعد إجراء عملية استئصال ورم سرطاني من الثدي إضافة الى بعض الغدد تحت الإبط الأيسر.

أشارت إلى أنّه من المقرر إعطائه جرعات كيماوي ولكن حتى اللحظة لم يتبين ذلك، مُضيفةً: "يشتكي الأسير الحروب من مشاكل في انسداد الشرايين ويشعر بالخدران بيده اليسرى، وهو يتناول أدوية مختلفة خاصةً بالدهون، والضغط، إضافة إلى المميعات، وهو بحاجة لتقديم علاج يُناسب وضعه الصحي".

وحول حالة الأسير عبد الكريم الريماوي "45 عامًا" من بلدة بيت ريما قضاء رام الله، والقابع في معتقل "النقب " والمحكوم بالسجن 24 عامًا، فيشتكي من إصابة سابقة برصاص الحي بالقدم اليمنى والخاصرة، والبطن ، ولا يزال يعاني من آلام في قدمه حتى تبين بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له بأنّه يوجد عدة شظايا متناثرة، ومنتشرة في جميع أنحاء جسده والتي تؤثر بالضغط على الفقرات والعصب لديه.