فيديو: اليكِ "حواء" خطوات لتجنب تشقق البطن خلال فترة الحمل

فيديو: اليكِ "حواء" خطوات لتجنب تشقق البطن خلال فترة الحمل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تشقق البطن عند الحمل هي عبارة عن ندبات جلدية تتكون على الجسم بشكل طولي ولون يميل للون الأحمر أو اللون الأبيض، إلا أنه من الأمور التي لا تدعو للقلق ولا تؤثر على صحة الأم أو الجنين، حيث تصاب الحامل بالتشققات في الجسم، إلا أن أكثر هذه التشققات يكون في منطقة أعلى البطن، وقد يصاحب هذه التشققات الشعور بالحكة، والوجع، والإحساس بعدم الراحة، وخصوصاً أثناء الثلثين الثاني والثالث من فترة الحمل.

نقدم لكم 5 خطوات لتجنب تشقق البطن عند الحمل:

1- اتباع نظام غذائي
الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (السبانخ والتوت والفراولة)، وفيتامين E (المكسرات والأفوكادو والقرنبيط والكرنب)، فيتامين A (الجزر والبطاطا الحلوة والمانغو والكوسا)، وأوميغا 3 (الأسماك وزيت السمك والجوز والبيض والمحار).

2- شرب الكثير من الماء
يساعد الماء على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، ويحافظ على خلايا الجسم مليئة بالماء، مما يجعل البشرة أكثر صحة وأكثر قدرة على العودة إلى طبيعتها بعد التوتر الذي أصابها بسبب التمدد.

ويمكن الاستعاضة عن الماء بالمشروبات العشبية، وتناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار والفراولة.

3- ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة تساعد البشرة على الحفاظ على مرونتها وتنشط الدورة الدموية، وتمنع اكتساب الكثير من الوزن بسرعة كبيرة، مثل المشي والهرولة واليوغا والتمارين الرياضية الخاصة بالحامل.

4- الأكل باعتدال
يجب على المرأة الحامل زيادة عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، ولكن ليس لدرجة أن تضاعف الكمية كما هو شائع بين النساء.
الجدول التالي يساعد الحامل الحفاظ على الوزن المثالي:

* (1-2 كغ) خلال 12 أسبوع الأولى من الحمل.
* (300-500 غرام) بين الأسبوع 12- 28 من الحمل.
* (1-3 كغ) بين الأسبوع 28 – 40 من الحمل.

5- ترطيب الجلد
يفضل عزيزتي الحامل استخدام مرطب للجلد يحتوي على فيتامين E أو فيتامين A وأحماض ألفا هيدروكسي (أحماض ألفا هايدروكسي) مع المستخلصات النباتية، وذلك على المناطق التي يحتمل إصابتها بالتشققات مثل البطن والصدر والأرداف والفخذ.. أو الاستعاضة عنه بزيت طبيعي مثل زيت الكاكاو وزيت اللوز وزيت البيض وزبدة الشيا، ويُفضل ايضاً وضع المرطب صباحاً بعد الاستحمام وقبل النوم.