الاحتلال يقتحم الحرم الإبراهيمي ويمنع لجنة الإعمار من القيام بأعمالها

الحرم الإبراهيمي
حجم الخط

الخليل - وكالة خبر

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الحرم الإبراهيمي، ومنعت لجنة الإعمار من تنفيذ أعمال صيانة ضرورية داخله.

وقال مدير عام أوقاف الخليل، الشيخ جمال أبو عرام: إنّ "قوات الاحتلال منعت موظفي لجنة الإعمار من العمل على إصلاح "الثريات" في مصلى الإسحاقية داخل الحرم، والتي يشكل عدم صيانتها خطرًا شديدًا على حياة المصلين والوافدين للحرم الابراهيمي، خاصة أننا مقبلون على موسم الشتاء والامطار.

وأضاف أبو عرام: "بتاريخ 17 شباط الماضي سقطت إحدى "الثريات"، دون إصابة أحد بأذى، ومنذ ذلك اليوم يمنع الاحتلال ويماطل في السماح بإصلاحها، وأثناء قيام موظفي لجنة الإعمار بمحاولة إصلاح خطوط الكهرباء اقتحم جنود الاحتلال الحرم ومنعوهم من استكمال العمل".

وأكد أنّ "الأوقاف هي المسؤولة بالكامل عن إدارة الحرم وصيانته، كما أنّ الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة المصلين والوافدين للحرم في حال سقوط "الثريات"، بمنعه وتحت قوة السلاح من القيام بأعمال الترميم والاصلاح داخله".

ودعا أبو عرام، المؤسسات الدولية والإنسانية، إلى الوقوف عند مسؤولياتها، وكبح جماح الاحتلال ومستوطنيه، خاصة أن الحرم الإبراهيمي مدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة "اليونسكو".

يذكر أنّ قوات الاحتلال، منعت في وقت سابق من اليوم، لجنة الإعمار من العمل على استكمال ترميم 12 منزلًا قديمًا في حارة الجعبري بالقرب من الحرم الشريف في البلدة القديمة من الخليل.