تركيا تتطلع إلى علاقات أوسع مع إسرائيل

تركيا-وإسرائيل
حجم الخط

نشرت صحيفة "الصباح" التركية ما وصفته بالخطوتين من الجانب الاسرائيلي يشيران الى نويا اسرائيل بتحسين العلاقات مع تركيا، الأولى تصريح وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينتس التي قال فيها إن اسرائيل لديها الاستعداد لتزويد تركيا بالغاز، في اعقاب العقبات التي شابت المحادثات التركية المصرية حول الغاز، والثانية تعيين يوسي كهان رئيسا لجهاز "الموساد" الاسرائيلي الذي تعول عليه تركيا بشكل ايجابي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن المنطقة بأسرها سوف تستفيد من تطبيع العلاقات التركية الاسرائيلية، ويمكن الوصول الى تسوية في العلاقات مع اسرائيل في حاول وافقت حكومة نتنياهو على بعض الأمور.
جاءت تصريحات اردوغان أمس في طريق عودته الى تركيا من تركمنستان وفقا لما تناولته المواقع العبرية اليوم الاثنين، مشيرا أنه يمكن التوصل الى تسوية وتطبيع العلاقات مع اسرائيل، والذي ستستفيد منه المنطقة بأسرها بشكل كبير، ولكنه ليس متأكدا أن حكومة نتنياهو ستوافق على شروطنا لتطبيع العلاقات.
وأضاف الرئيس التركي أنه في حال توصلنا مع اسرائيل الى اتفاق للحصول على تعويضات لضحايا سفينة مرمرة، وفي حال رفعت اسرائيل الحصار عن الفلسطينيين فإننا سنقوم بتطبيع العلاقات معها والتي ستنعكس بشكل ايجابي على المنطقة بأسرها.