صحيفة عبرية تكشف عن مخطط "إسرائيلي" لبناء مستوطنتين في الجولان المحتل

صحيفة عبرية تكشف عن مخطط "إسرائيلي" لبناء مستوطنتين في الجولان المحتل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة عبرية، اليوم السبت، عن مخطط "إسرائيلي" لبناء مستوطنتين على أراضي الجولان السوري المحتل.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أنّ رئيس الحكومة "الإسرائيلية" نفتالي بينيت بصدد تقديم مخطط لبناء مستوطنتين جديدتين في الجولان السوري المحتل، بهدف زيادة عدد المستوطنين في المنطقة حتى العام 2025، وذلك من خلال إقامة لجنة خاصة واسعة الصلاحيات، لا تضم ممثلين عن "الجمهور".

وأوضحت أنّ مخطط بينت يندرج تحت إطار خطة شاملة تعمل عليها سلطات الاحتلال تحت مسمى "تشجيع نمو ديموغرافي ثابت" في هضبة الجولان المحتلة، ستطرح قريبًا على الحكومة "الإسرائيلية" من أجل المصادقة عليها.

وأشارت إلى أنّ المخطط يشمل على بناء 12 ألف وحدة استيطانية على الأقل في المستوطنتين الجديدتين اللتين أطلق عليهما اسمين مؤقتين "اسيف" و "متار"، بالإضافة إلى آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة "كتسرين" الحالية، وبناء مشاريع زراعية ومناطق تشغيل وتنفيذ أعمال بناء واسعة وتطوير مشاريع متعلقة بالطاقة الشمسية.

وأضافت: "الهدف الأساسي لهذا المخطط هو زيادة عدد المستوطنين في الجولان المحتل، وترسيخ الوجود اليهودي فيها، إذ يبلغ عددهم اليوم نحو 22 ألف، موزعين على 32 مستوطنة صغيرة تحت مسمى مجلس إقليمي الجولان، ويهدف المخطط إلى زيادة عدد المستوطنين بـ50% مع حلول العام 2025، ومضاعفته حتى نهاية العقد الحالي".