هذا ما جاء في لقاء المطور بممثلي الاتحاد الأوروبي في فلسطين

هذا ما جاء في لقاء المطور بممثلي الاتحاد الأوروبي في فلسطين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقى رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور، اليوم الإثنين، بنائب نائب رئيس مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس ماريا فيلاسكو، ومسؤول البيئة في المكتب جواو انسلمو.

وبحث المطور خلال اللقاء، القرار المقترح من قبل دولتي البيرو ورواندا، بخصوص مشروع قرار حول النفايات البحرية وتلوث البلاستيك الذي سيعرض على اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة الخامس، مُؤكّدًا على دعم فلسطين لمشروع القرار المقترح.

وأوضح ضرورة عقد اتفاقية دولية حول النفايات البحرية والتلوث البلاستيكي على أنّ تأخذ هذه الاتفاقية بعين الاعتبار وضع الدول والفروقات بينهما، مُضيفًا: "من الضروري رصد الدعم والتمويل من ضمن هذه الاتفاقيات لمساعدة الدول النامية وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، على أنّ تكون الاتفاقية مستندة إلى مقررات في مراحل إعداد الاتفاقية الدولية".

وأطلع، ممثلي الاتحاد الأوروبي، على جهود فلسطين في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، التي شاركت فيه فلسطين برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية ومشاركتهم في الاجتماعات مع المؤسسات الدولية المختلفة وعقد إعلان خطة المساهمات المحددة وطنيًا.

وتطرق إلى آثار الاحتلال "الإسرائيلي" على البيئة الفلسطينية المتمثلة في جزء منها بعمليات تهريب النفايات "الإسرائيلية" إلى أراضي دولة فلسطين لافتًا إلى أنّه تم اطلاع مستشار التحقيقات البيئية في بعثة الاتحاد الأوروبي للشرطة الأوروبية في زيارة ميدانية على الانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة في غرب رام الله.

من جهتها، عبّرت فيلاسكو عن شكرها، على دعم دولة فلسطين لمشروع القرار والاتفاقية الدولية، مُثمنةً جهود الوفد الفلسطيني وأنشطته وإنجازاته في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين لتغير المناخ الذي عقد مؤخرا في جلاسكو.