أسعار النفط ترتفع من جديد.. لهذا السب!

النفط
حجم الخط

سنغافورة - وكالة خبر

شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط، اليوم الإثنين، ارتفاعًا جديدًا في مستهل تعاملات الأسبوع الحالي، بعد أن سجّلت في الأسبوع الماضي، أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، جاء الارتفاع مع تزايد المؤشرات إلى أنّ متحور "أوميكرون" ليس بالخطورة التي تم تصورها في البداية، إلى جانب توقعات بإطلاق الصين حزمة جديدة للتحفيز المالي أوائل العام المقبل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 1.7%، بعد ارتفاع تراكمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 8.2 في المائة، والذي يعد أول ارتفاع أسبوعي منذ أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مستعيدًا أكثر من نصف خسائره السابقة التي نجمت عن ظهور المتحور "أوميكرون".

وفي السياق، ذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أنّ المحللين يتوقعون إطلاق الصين حزمة تحفيز اقتصادي جديدة أوائل العام المقبل، بعد تصريحات مسؤولين صينيين كبار عن أن الأهداف الرئيسية لهم خلال العام الجديد تتضمن استقرار الاقتصاد.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين الثقة في سوق النفط العالمية لأن الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 05:53 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.4 في المائة إلى 72.65 دولار للبرميل تسليم يناير (كانون الثاني) المقبل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع.

كما ارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال بنسبة 1.2 في المائة إلى 76.03 دولار للبرميل تسليم فبراير (شباط) المقبل في تعاملات بورصة "آي سي إي" الأوروبية للسلع.