غزة: سلطة الأراضي تصدر أول شهادة لتسجيل أراضي بلدة المصدر

غزة: سُلطة الأراضي تُصدر أول شهادة لتسجيل أراضي بلدة المصدر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت سلطة الأراضي أمس الاثنين، أول شهادة تسجيل لما مساحته 20 دونمًا من أراضي بلدة المصدر وسط قطاع غزة ضمن مشروع التسوية الشاملة لأراضي القطاع الذي بدأته منتصف سبتمبر الماضي.

ويهدف المشروع إلى تسجيل ما يقارب من 70ألفِ دونمٍ من أراضي قطاع غزة "والمعروفة بأراضي السبع والمالية والحبال" غير المسجلة في سجلات الإدارة العامة للأراضي والعقارات الطابو.

واعتبر رئيس سلطة الأراضي عماد الباز الثلاثاء في بيان صحفي أن إصدار أول شهادة تسجيل وتطويب لأول قطعة أرض في بلدة المصدر "انجازا تاريخيا على طريق تثبيت الملكيات وحفظ الحقوق والخروج بأوراق رسمية لهذه الأراضي".

وأشار الباز إلى أن أراضي بلدة المصدر ستصبح قريبا جميعها أراضي طابو، داعيا المواطنين في البلدة وفي باقي مناطق القطاع التي سيشملها مشروع التسوية للتعاون مع طواقم مشروع التسوية وتسجيل أراضيهم حسب الأصول.

وأوضح أن أهداف المشروع والمبررات التي دعت سلطة الاراضي للبدء به، لتثبيت ملكيات المواطنين بشكل رسمي بدلا من الاعتماد على ورقة لضريبية الأملاك كمستند في عملية التسجيل المجدد، " والتي كانت غير كافية ولا تدل على المكان المحدد بدقة".

وبين أن هذه الأراضي لم يكن لها في السابق ترقيم ثابت للقطع والقسائم كما هو الحال في الأراضي المسجلة، " كما أن بعض المالكين لديهم خرائط مسجلة بشهادات تسجيل مجددة قبل العام ، 1967وليس لها مرجع في دائرة تسجيل الأراضي"، لافتا إلى أن عملية التسوية وإتمام التسجيل ستقضي على هذه المشاكل.

وأعرب رئيس سلطة الأراضي عن سعادته وتهانيه للمواطن ناهد المصدر باعتباره أول مواطن يجري له تسجيل قطعة أرض في بلدته.