باشتراط التسجيل في تطبيقي "توكلنا" و"اعتمرنا"

السعودية تسمح بالعمرة للمقيمين والوافدين لمن تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق

أدءا العمرة
حجم الخط

مكة المكرمة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، مساء أمس الثلاثاء، عن سماحها للفئات العمرية البالغة من العمر 12 عامًا فما فوق، بأداء العمرة والصلاة في الحرمين الشريفين وزيارة الروضة الشريفة.

وقالت الوزارة: "وذلك للمواطنين والمقيمين داخل السعودية، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والقادمين من الخارج بمختلف أنواع التأشيرات، مع اشتراط ظهور حالة محصّن في تطبيق (توكلنا)".

وفيما يتعلق بمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، أكدت الوزارة على أنه يجب عليهم تسجيل إثبات اللقاح في منصة (مقيم) قبل الدخول للسعودية، والتسجيل في تطبيقي (توكلنا) و(اعتمرنا) بعد الوصول إلى المملكة، وبعد تحديث الحالة الصحية في (توكلنا) يمكن حجز تصاريح العمرة والصلوات والزيارة من تطبيق (اعتمرنا).

ووفق ما أوردته صحيفة (عكاظ)، فيما يتعلق بالقادمين من الخارج بمختلف أنواع التأشيرات، ذكرت الوزارة: "أنه يتوجب عليهم تسجيل إثبات اللقاح في منصة (قدوم) قبل دخول السعودية، والتسجيل في تطبيقي (توكلنا) و(اعتمرنا) بعد الوصول إلى المملكة، وبعد تحديث الحالة الصحية في (توكلنا) يمكن حجز تصاريح العمرة والصلوات والزيارة من تطبيق (توكلنا) أو تطبيق (اعتمرنا).

وتأتي هذه التوضيحات بعدما أكدت الوزارة في وقت سابق على أن المسموح لهم بإصدار تصاريح العمرة والصلاة في الحرم المكي للقادمين من خارج السعودية، هم من تبلغ أعمارهم بين 18 عاماً و50 عاماً.

وبعد ذلك، ألغت تحديد الحد الأعلى للأعمار بـ50 عاماً، ليتم اعتماد الفئة العمرية المسموح لها بالقدوم للعمرة من الخارج بين 18 عاماً وما فوق وفقا لاشتراطات وزارة الصحة، إلا أنها أعلنت أخيراً أنه يمكن للقادمين من الخارج وأعمارهم 12 عاماً فأكثر أداء مناسك العمرة بشرط استكمال التحصين.

وكشفت أن آلية الحصول على تصاريح العمرة والصلاة والطواف وزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي، للمواطنين والمقيمين داخل المملكة تتم عن طريق تطبيق (اعتمرنا) وأن تكون بيانات المستفيد محدثة في نظام (أبشر) مع اشتراط ظهور حالة (محصّن) في تطبيق (توكلنا).