وتنقل تأييد حماس ومسؤول آخر للخيار

قناة عبرية تُعلّق على خطاب النائب دحلان بشأن تأييد خيار حل الدولة الواحدة

دحلان 4
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

علَّق الإعلام العبري، اليوم الخميس، على خطاب قائد تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح، النائب محمد دحلان، يوم أمس في المؤتمر التنظيمي الذي عُقد في فندق المشتل بغزّة.

وقال موقع القناة "14" العبرية: "إنّه في مؤتمر لتيار الإصلاح في حركة فتح، فاجأ دحلان الحضور في خطابه الذي ألقاه عبر تقنية "فيديو كونفرنس"، تأييده لخيار حل الدولة الواحدة، كخيار صعب بعد أنّ دمَّر الاحتلال فرص حل الدولتين".

وأضاف: "دحلان قال لأنصاره إنّه منذ اغتيال الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، دمَّر الاحتلال أسس حل الدولتين، عبر ربط المستقبل بآلاف الكتل الاستيطانية ومجموعة من القوانين العنصرية، ولا خيار أمام إسرائيل سوى إعطاء الفلسطينيين حقوقهم الوطنية لكّنها لا تُريد ذلك"، مُردفاً: "حل الدولة الواحدة هو بديل طبيعي لوهم الدولتين".

وتابع: "دحلان أوضح للحضور أنَّ هذه الخطة تستحق الفحص الشامل والمستمر، وقال لهم علينا أنّ نُواجه الواقع الحالي وليس أمام دولة الاحتلال سوى الاعتراف بالحقوق المشروعة للفلسطينيين".

كما نقل الموقع عن القيادي في حركة حماس ومستشار إسماعيل هنية، أحمد يوسف، قوله خلال المؤتمر: "إنّ حل الدولة الواحدة الذي اقترحه محمد دحلان هو الخيار الأفضل للشعب الفلسطيني، لأنّه لم يعد هناك فرصة لدى إسرائيل لتنفيذ حل الدولتين".

وأكمل الموقع العبري: "يقول كبار المسؤولين في تيار دحلان إنَّ هذا التحول مهم، على الرغم من أنَّ دعم فكرة الدولة الواحدة ليس جديدًا، وأنَّ هذه الفكرة تكتسب موطأ قدم في الشارع الفلسطيني بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة"، وفق الموقع.

وأردف: "يتم استخدام فكرة الدولة الواحدة في الدعاية الفلسطينية، ويُنظر إليها على أنّها تهديد تخشاه إسرائيل، إلى جانب التهديد الديموغرافي".

وفي السياق ذاته، نقل الموقع عن مسؤول كبير بالسلطة قوله لمسؤولين إسرائيليين في أحد الاجتماعات: "لقد علمنا بتأثير منصور عباس، وإذا تم عرض حل الدولة الواحدة ، فلن نتردد في الانضمام إليكم".

وتابع المسؤول الفلسطيني بحسب الموقع العبري، أنّه استفز "الإسرائيليين" خلال الاجتماع، بقوله لهم "لن نطلب وزارتي الخارجية والدفاع، ولن ننضم إلى الموساد أو سلاح الجو، لكن سنتصرف مثل منصور عباس لاستقبال ملفات مدنية واقتصادية ونُتيح لكم المجال في منظومة الدفاع".