إصابات بالرصاص والاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في مدن الضفة

مواجهات الضفة
حجم الخط

نابلس - وكالة خبر

اندلعت بعد ظهر يوم الجمعة 17 ديسمبر 2021، مواجهات بين مجموعة من الشباب الفلسطيني وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في أنحاء متفرقة من مدن الضفة الغربية المحتلة.

وذكر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن شابًا أصيب بقنبلة غاز في الرأس، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية برقة شمال نابلس.

وأشار إلى أن الشاب أصيب برأسه خلال تصدي المواطنين لهجوم المستوطنين على القرية بحماية جيش الاحتلال، وأن عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

كما اندلعت بعد ظهر اليوم مواجهات عنيفة بعد قمع الاحتلال للمسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه المشاركين بالمسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة باتجاه البؤرة الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

ودارت مواجهات بعدة محاور في الجبل أصيب خلالها العديد من المواطنين بالاختناق بالغاز.

وفي السياق ذاته، أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن مواطنين أصيبا بالرصاص "المطاطي" في أطرافهما السفلية، وآخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، عولجوا ميدانيا، خلال المواجهات التي اندلعت عقب قمع الاحتلال المسيرة.

كما ذكرت مصادر محلية، أن مواجهات اندلعت قرب باب الزاوية وسط مدينة الخليل، مع قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل "شارع الشهداء"، واجتاز جنود الاحتلال الحاجز واقتحموا وسط المدينة من "زقاق العميان"، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين والمحلات التجارية في باب الزاوية مركز مدينة الخليل التجاري، ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام.