قواعد للحفاظ على خصوصية العلاقة الزوجية

الحياة الزوجية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الحياة الزوجية لا تخلو من وجود الكثير من المشكلات التي تؤثر على حياة الزوجين بطريقة سلبية، وقد تكون هذه المشكلات بسيطة أو لا تستدعى تدخل طرف آخر في العلاقة ولكن أحيانا يلجأ الزوج أو الزوجة بسرعة الحكي وتتدخل طرف ثالث في حياتهما وقد يكون هذا الطرف شخص مشترك بين الزوجين كصديقة الزوجة أو تدخل أحد الأهل وخاصة لو كان هذا التدخل سلبي ويؤدى في نهاية المطاف لإنهاء هذه العلاقة .
أسباب تدخل الآخرين في العلاقة بين زوجين، وكيفية التصدي لها:

اعتماد الزوج على أهله:

من أبرز أسباب عدم احترام خصوصية العلاقة الزوجية عدم تحمل الزوج المسئولية المادية واعتماده على أهله في الإنفاق على زوجته وأبنائه، مما يسمح لهم بالتدخل والتحكم وفرض القرارات والسيطرة.

بيت العائلة: 

بيت العيلة وما يحدث بداخله من خلافات نتيجة محاولة الزوج إرضاء أهله على حساب زوجته وأبناءه، والسماح لهم بالتدخل في أدق التفاصيل، وأيضا المحاولات التي تمارسها الزوجة من أجل إبعاد الزوج عن أهله وعدم صلته لأرحامه؛ وذلك تنفيذا لنصائح تلقتها من أناس لا يمتلكون القدرة الكافية للحكم الصحيح على الأمور فلا تكون العاقبة إلا بالندم. 

طرق للمحافظة على خصوصية العلاقة الزوجية:

الاتفاق المسبق:

فترة الخطوبة من الفترات الهامة التي تحدد مؤشرات نجاح العلاقة بين الزوجين في المستقبل؛ ولذلك لابد من الاتفاق المسبق على المجالات المسموح وغير المسموح للأهل بالتدخل فيها، كتربية الأبناء، والدخل المالي للزوج، والعلاقة الخاصة بينكما، وقضاء الإجازات، وعمل الزوجة.

الاستقلال المادي والمعنوي

الاستقلال المادي والمعنوي ضروري لمنع التدخل من قبل الأهل، فضلا عن حاجة الزوجة للشعور بالأمان وقوامة زوجها عليها تدخل الأهل في العلاقة بين الزوجين يصدر نتيجة الخوف من فقد مكانتهم في حياة أبنائهم واختبارا لمدى برهم وطاعتهم؛ فهم بحاجة دائمة للاهتمام والتقدير.

التعامل بذكاء

نصيحتي للزوجة كوني ذكية في التعامل مع حماتك وقدمي لها كل مشاعر الدعم والاحتواء من خلال الاهتمام بزيارتها والسؤال عنها وإشراكها في تربية الأبناء أما نصيحتي لك أيها الزوج هي معاملة حماتك بلطف وتقدير واستشارتها بما لا يمس بالخصوصية بينكما.

تحدثي عن زوجك بكل خير:

مهما كنتي غاضبة منه احرصي على عدم ذكر سلبياته أمام الآخرين، فذكر سلبياته بمثابة الباب الذي يدخل منه الآخرين لانتقاد زوجك بدافع الخوف عليك، كما إن هناك من يستغل هذه الظروف والأحداث ليوقع بينكما فاحذري صانعي الفتن.

حافظي على حدود العلاقة:

هناك من الصديقات والأقارب من تسعى لاختراق المساحة الخاصة بين الزوجين، فتعلمي كيفية حماية خصوصية هذه العلاقة دون استخدام كلمة "لا “بشكل مباشر ولكن بتغيير الموضوع أو التصريح بأن هناك أمور قد اتفقتم عليها ولا ينبغي للآخرين معرفتها.

اختيار التوقيت والمكان المناسب:

حل الخلافات الزوجية يتطلب من الزوجين فهم الطرف الآخر، واحترام وجهة نظره وعدم الدخول في جدال يسمح بتدخل طرف ثالث بالعلاقة ولكن فقط تذكروا أن الحب حياة فحافظوا عليه.