فيديو: لا يعلمها الكثير.. كيفية صلاة الحاجة

فيديو: لا يعلمها الكثير.. كيفية صلاة الحاجة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 يقوم المسلم بصلاة صلاة الحاجة ، عندما يكون بحاجة الى الله تعالى حاجةً شديدة ، ويستخدم المسلم صلاة الحاجة ليناجي بها الله تعالى عندما يصيبه كرب او مشكلة تجعله حزيناً ومهموماً يناجيه ويلتجئ الى رحمته الكبيرة والدعاء من والتضرع الى جلالته العظيمة ، وعتبرها المسلم من وسائل التقرب الى الله عز وجل ، وأهم هدف لصلاة الحاجة هو النية الصادقة والخالصة الموجودة في قلب المسلم حتى يستمع الله له ويقضي له ما يتمناه منه ، وسوف نقوم بذكركيفية صلاة الحاجة من مصادر موثوقة وصحيحة .
وصلت صلاة الحاجة الى اسلامنا عن طريق الرسول صلّى الله عليه وسلم عندما قال عليه الصلاة والسلام :
(من كانت له حاجةٌ إلى اللّه تعالى، أو إلى أحدٍ من بني آدم فليتوضّأ، وليحسن الوضوء، ثمّ ليصلّ ركعتين، ثمّ يثني على اللّه عزّ وجلّ، ويصلّي على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، ثمّ ليقل:
(لا إله إلّا اللّه الحليم الكريم، سبحان اللّه ربّ العرش العظيم ، الحمد للّه ربّ العالمين ، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ ذنبٍ، لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حاجةً هي لك رضًا إلّا قضيتها يا أرحم الرّاحمين). حديثٌ ضعيف، ضعّفه أحمد شاكر وابن العربيّ وغيرهما.
كيفية صلاة الحاجة :
تتألف من ركعتين يقوم بهما المسلم فيصلّيهما ، وبعد ان ينتهي يحضّر نفسه للدعاء ومناجاة الله تعالى ويطلب منه المغفرة ومسامحته على كل الذنوب والاخطاء التي قام بها ويطلب منه العفو ، وان يساعده دائماً ويبقي قلبه متّجها له في كل الاوقات ويدعو له ليحقق هدفه ومناله ، ويثبّت بنفسه الصبر على الشدائد والمحن الصعبة والقاسية في هذه الدنيا .
ان صلاة الحاجة تشبه جميع الصلوات من حيثية الشروط وطريقة صلاتها بالطريقة الصحيحة فيجب على المسلم ان يقوم بالوضوء قبل الصلاة ، وأن يدعي دعاء الاستفتاح ، السجود والركوع ، ستر العورة والطهارة ، والاركان الرئيسية للصلاة الباقية .
يقوم المسلم بصلاته بالطريقة المعتادة والصحيحة وعندما ينتهي يقوم المسلم بالدعاء ويوضّح غايته ل الله تعالى من هذه الصلاة . ” كيفية صلاة الحاجة “

الاوقات الغير مسموح بها في صلاة الحاجة :
لقد أمر سول الله صلّى الله عليه وسلم بعدم آداء صلاة الحاجة في وقت ما بعد الفجر وحتى تشرق الشمس ، وبذلك يجب أن لا نقوم بآداء صلاة الحاجة في هذه الفترة .
ونهانا عليه الصلاة والسلام بآداء صلاة الحاجة في وقت شروق الشمس ، ومن الاوقات المنهى فيها صلاة الحاجة اوقات ما بعد العصر وحتى تغيب الشمس .
 
أدعية صلاة الحاجة :
من الأدعية الّتي ذكرت(بخصوص كيفية صلاة الحاجة):
لا إله إلّا أنت الحليم الكريم، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، اللهمّ لا تدع ذنباً إلّا غفرته ولا همّاً إلا فرّجته ولا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين. ” كيفية صلاة الحاجة ”
اللهمّ إنّي أتوجّه إليك بنبيّك محمّد، يا محمد إنّي أستشفع بك إلى ربّي في حاجتي لتقضى لي، يا محمد: إنّي أستشفع بك إلى ربّي في حاجتي لتقضى لي، اللهمّ فشفّعه في.
وبعد ان تقوم بذكر هذا الدعاء اذكر حاجتك من الله تعالى وبقلبك ايمان وخشوع كبير .
اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكّل عليك ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
يمكنك ذكر هذا الدعاء عند الوقوف في الركعة الثانية .” كيفية صلاة الحاجة “