الاحتلال يمنح مئات السودانيين إقامة مؤقتة للنظر في لجوئهم

تقدم مئات السودانيين بطلبات لجوء لدى الاحتلال
حجم الخط

وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام عبرية، أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ستشرع، اعتبارًا من الأسبوع المقبل، بمنح إقامة مؤقتة لحوالي 2440 طالب لجوء من السودان، قبل أن يقرر ما إذا كانت سيوافق على طلبات لجوئهم.

وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل" العبري، تأتي هذه الخطوة في أعقاب حكم محكمة صادر في نيسان/ أبريل، يطالب سلطات الاحتلال بمنح السودانيين إقامة مؤقتة بحلول نهاية العام الحالي.

وأوضح الموقعن أنّ الغالبية الغالبية العظمى من طالبي اللجوء السودانيين دخلت البلاد قبل عام 2017، أي بعد حوالي خمس سنوات من انتهاء سلطات الاحتلال من بناء سياج على طول حدودها مع مصر.

وأبلغت سلطات الاحتلال، الخميس الماضي، محكمة الاستئناف أنها ستمنح نهاية شهر كانون الثاني/ يناير إقامة لمدة ستة أشهر لجميع طالبي اللجوء من ولايات دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، والذين تقدموا بطلبات لجوء قبل حزيران/ يونيو 2017.

وذكر الموقع، أنّ وزيرة الداخلية في حكومة الاحتلال، أييليت شاكيد، بصدد صياغة معايير لمنح طلبات اللجوء السودانية، وهي خطوة تجنبتها سلطات الاحتلال إلى حد كبير خلال السنوات الماضية.

ومن المقرر، أن تنشر سلطة السكان الأسبوع المقبل القائمة الكاملة لطالبي اللجوء المؤهلين للحصول على إقامة مؤقتة، تماشيًا مع حكم محكمة العدل العليا.

وجاء هذا القرار، في وقت لا زالت تشهد السودان، فيه عدم استقرار بعد ثلاث سنوات على الثورة التي أطاحت بنظام عمر البشير في السودان.