طالع التفاصيل

مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات خلال جلسته الأسبوعية في طولكرم

مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات خلال جلسته الأسبوعية في طولكرم
حجم الخط

طولكرم - وكالة خبر

اتخذ مجلس الوزراء الفلسطيني عدة قرارات، وذلك خلال جلسته الأسبوعية التي انعقدت اليوم الإثنين، في مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وقرر المجلس برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، أنّ يتم تشكيل لجنة للتطوير الاستراتيجي لجامعة فلسطين التقنية، وتكليف وزارتي المالية والتعليم العالي لمعالجة القضايا المتعلقة بالجامعة.

وصادق على إعادة تصنيف استخدامات الأراضي في الكفريات ووقف منح التراخيص للكسارات، وتشطيب مبنى جامعة القدس المفتوحة في المحافظة، واستكمال تشطيب مبنى مديرية الصحة في المدينة، والعمل على ترميم النفق العثماني بتكلفة تصل إلى 300 ألف دولار على مراحل.

كما قرر تقديم تعويضات لجبر الأضرار التي لحقت بمنازل وممتلكات أهالي قرية برقة، شمال غرب نابلس، جراء تعرضها لإرهاب المستوطنين.

واعتمد خطة وزارة الحكم المحلي والأشغال العامة والمياه والكهرباء لتطوير كافة مرافق البنية التحتية في محافظة طولكرم ومنها: مدخل طولكرم الجنوبي، وإنشاء مجمع الدوائر الحكومية، واستكمال إنشاء خط كهرباء طولكرم بقدرة كهربائية لا تقل عن 100 ميجا واط، ومحطة تحويل كهرباء طولكرم، وطرق داخلية في بلدات المحافظة، وخزانات مياه، وبناء خط كهرباء قفين، ونفايات صلبة.

كما صادق على تمويل عدد من المشاريع الصحية بمحافظة طولكرم، شملت توسعة وتعزيز الخدمات في مستشفى ثابت ثابت، وعيادات صحية في البلدات وتجهيز مبنى وزارة الصحة في المحافظة.

وخصص اشتية مبالغ مالية لبناء مركز إيواء الحالات التي تعاني من العنف، واعتمد مشروع التمكين الاقتصادي لعدد 80 مستفيدًا من النساء والشباب و33 مستفيدًا من ذوي الإعاقة بواقع 5000 دولار لكل مشروع.

واعتمد خط العنقود الزراعي بقيمة 10 مليون دولار للعام 2022، وصادق على خطة وزارة العمل لبناء مركز تدريب مهني في المدينة، إضافةً لتشكيل لجنة من المالية والتعليم العالي لتقديم خطة لتنفيذ احتياجات جامعة فلسطين التقنية "خضوري" المتعلقة بالكادر الموحد وموظفي العقود.

وقرر وقف إصدار تراخيص الكسارات في محافظة طولكرم إلى حين انتهاء أعمال اللجنة المختصة من أعمالها وتقديم توصياتها النهائية بالخصوص.

ووافق على فتح مكتب لسلطة الأراضي بالشعراوية لخدمة 200 ألف دونم في المنطقة، وتشكيل لجنة للتطوير الاستراتيجي لجامعة فلسطين التقنية.

كما صادق على خطة لتنفيذ 100 مشاريع ريادية للشباب بقيمة 10 آلاف دولار لكل مشروع، وأحال عددًا من العطاءات الخاصة بمشاريع مدارس وطرق ومناطق صناعية وخطوط كهرباء في عدد من المحافظات.

ووافق مجلس الوزراء على تخصيص مساعدات مالية لمجلس قروي برقة لتعويض سكان القرية عن الأضرار التي لحقت بهم جراء إرهاب المستوطنين ضدهم، وصادق على تأهيل وزارة النقل والمواصلات.

ووافق على عدد من أذونات الشراء لفلسطينيين لا يحملون الهوية الفلسطينية، وأحال عددا من التشريعات للدراسة.