كيف تتعاملين مع ابنك الشقي؟

كيف تتعاملين مع ابنك الشقي؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعانى الأم من شقاوة طفلها الذى دائمًا ما يركض فى أنحاء المنزل ويصرخ ويبكى بصوت عالى، أو حتى يلجأ لتكسير الأشياء التى حوله، وقد يجعل الأم تشعر بالحرج عند اصطحابه خارج المنزل سواء لزيارة أحد أقاربها أو حتى عند الذهاب للنادى، لذلك تلجأ بعض الأمهات لضرب الطفل لتهذيبه ولكن هذا يعود بنتائج سلبية على نفسية الطفل، ولعلاج هذه المشكلة.

نصائح للتعامل مع الطفل الشقى

مش كل حاجة لازم ياخدها

يجب على الأم ألا تعطى للطفل كل مايطلبه، وأن تكتفى فقط بإعطائه ما ترى أنه بحاجة إليه، ولكن عليها أن تكون لطيفة معه فى رفضها لطلبه وأن تخبره بأن صراخه وإصراره لن يجعلك تغير قرارها.

خليكى حاسمة فى قرارتك

يجب على الأم أن لا تعامل طفلها كل يوم بطريقة مختلفة، فلا يجب أن تتساهل معه يوماً وتكون حازمة فى يوم أخر، لأن ذلك يجعل طفلها لا يأخذ حديثها على محمل الجد، لذلك عليها أن تعامله بطريقة واحدة مثل أن تجعله يشاهد التليفزيون لمدة ساعتين مثلاً يومياً ولا تعود لتبيح له مشاهدة التليفزيون طوال الوقت.

خليه يحس بالاستقلال

لايجب على الأم أن تسيطر على أفعال الطفل، بل يفضل أن تمنحه القليل من الاستقلالية خاصة فيما يتعلق باختيار ملابسه أو تحديد الطريقة التي يشرب بها الحليب.

حذريه من نتائج أفعاله

يجب على الأم أن تخبر طفلها بأن شقاوته الزائدة تعرضه لعقوبات مثل منع الذهاب للنادى أو اللعب مع ضرورة أن تنفذ الأم تهديدها حتى يأخذ الطفل تحذيراتها على محمل الجد.

اسمعيه كويس

يلجأ الأطفال أحيانًا للشقاوة لرغبتهم فى الشعور باهتمام الوالدين بهم، لذلك على الوالدين أن يستمعوا لطفلهم، ومعرفة سبب قيامه بهذا السلوك غير المقبول، وما الذى يريده حتى يتوقف عن ذلك، مما يجعل الطفل يتوقف عن شقاوته .

بلاش تصرخى فيه

يجب على الأم أن تتحكم فى أعصابه ولا تصرخ فى وجه طفلها، لأن ذلك يؤتى بنتائج سلبية حيث يتعلم الطفل الصراخ من أمه ويقلدها فى المستقبل.

حددى جدول لطفلك

يجب على الأم أن تحدد جدول زمنى منظم لطفلها، ليتبعه سواء من حيث تحديد عدد ساعات النوم أو أوقات اللعب ومشاهدة التليفزيون، حتى يصبح شخص منظم .