الاحتلال يُوقّع اتفاق لبناء عشرات التوربينات لتوليد الكهرباء في الجولان

احتلال الجولان
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وقع جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على اتفاق لبناء عشرات التوربينات الكبيرة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في مرتفعات الجولان السوري المحتلة.

وقالت وزارة الحرب التابعة للاحتلال، في بيان نشرته عبر "تويتر": "وقعت وزارة الدفاع وشركة الطاقة الخضراء إنيرجيكس (حكومية) اتفاقًا يسمح ببناء ما يصل إلى 41 توربينًا كبيرًا لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في شمال مرتفعات الجولان".

وأضافت: "سيتيح إنشاء المشروع توفير الكهرباء الخضراء والنظيفة لعشرات الآلاف من المنازل في إسرائيل"، مبيّنًا أنّ "الاتفاق الذي تم توقيعه يوازن بين جميع الاحتياجات وهو مثال آخر على رغبتنا في تعزيز الأمن، أيضا من خلال تعزيز الاقتصاد والمجتمع".

وعقدت حكومة الاحتلال، جلستها الأسبوعية، الأحد الماضي، في هضبة الجولان السورية المحتلة، بهدف المصادقة على خطة غير مسبوقة تشمل مضاعفة الاستيطان وتدشين مستوطنات ومدن جديدة، وإقامة مشاريع استثمارية أيضًا، بقيمة تقدر بمليار شيكل، من أجل جذب الإسرائيليين للسكن في تلك المناطق السورية المحتلة.

وأدانت وزارة الخارجية السورية، التصعيد الخطير وغير المسبوق من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل، واصفة ممارسات تل أبيب بأنها ترقى لـ "جرائم حرب"، وذلك حسب وكالة الأنباء السورية- سانا.

واحتلت "إسرائيل" الجولان السوري في حرب عام 1967، ويعتبرها المجتمع الدولي بالإجماع مناطق محتلة باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت اعترافها خلال ولاية دونالد ترامب بسيادة "إسرائيل" على المرتفعات السورية.