مركز حقوقي يُقدم رسالة عاجلة للأمم المتحدة بشأن الأسير المضرب هشام أبو هواش

مركز حقوقي يُقدم رسالة عاجلة للأمم المتحدة بشأن الأسير المضرب هشام أبو هواش
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قدّم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، رسالة عاجلة لمقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، من أجل التحرك العاجل للضغط على قوات الاحتلال "الإسرائيلي" للإفراج الفوري وغير المشروط عن الأسير المضرب هشام أبو هواش.

وقال المركز خلال رسالته العاجلة: "الأسير أبو هواش مضرب عن الطعام منذ 137 يوماً، وذلك احتجاجًا على اعتقاله الإداري، ويصارع الموت ووضعه الصحي في تدهور خطير، ومصلحة السجون الإسرائيلية أجبرت نقله إلى مستشفى أساف هاروفيه بتل أبيب، وأصبح غير قادر على التحدث والسمع وتحريك جسده، وأنّه في شبه غيبوبة".

وأوضح أنّه بتاريخ 26 ديسمبر 2021، ونتيجة لتدهور الوضع الصحي لأبو هواش تم تجميد اعتقاله الإداري، وأصبح بالإمكان لذويه زيارته تحت حراسة أمن المستشفى.

وتابع: "ما تقوم به قوات الاحتلال بحق أبو هواش يمثل انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ويشكل أيضًا انتهاكاً صارخاً لحقه في المحاكمة العادلة، بما يشمله ذلك من حقه في تلقي الدفاع الملائم ومعرفة التهم الموجهة إليه أمام القضاء، والذي يكفله العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وتحديداً المادة 9 منه، وكذلك انتهاكًا لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة لعام 1984".

وشدّد على أنّ سياسة الاحتلال تجاه المعتقلين المضربين عن الطعام تمثل انتهاكًا صارخًا للمبادئ والقيم الإنسانية، خاصةً أنّ الإضراب عن الطعام يمثل الخيار الأصعب على الإطلاق للمعتقلين، من أجل نيل أبسط حقوقهم الإنسانية التي كفلتها كافة القوانين والمعايير الدولية.