الليلة الماضية

ما هو الصاروخ الذي استخدمته المقاومة بغزة في استهداف طائرات الاحتلال؟

صاروخ.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّدت حركة "حماس"، اليوم الأحد، على استخدام المقاومة  الفلسطينية صواريخ ومضادات ثقيلة في التصدي للغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على أهداف في قطاع غزة الليلة الماضية.

وذكرت تقارير إخبارية إسرائيلية أنّ المقاومة بغزة استخدمت صواريخ مضادة للطائرات طراز (سام - 7) لاستهداف مروحيات جيش الاحتلال.

ما هي صواريخ "سام -7"؟

هي صواريخ محمولة على الكتف مضادة للطائرات تستخدمها العديد من الدول حول العالم منذ إنتاجها في الاتحاد السوفيتي عام 1968.

يعد اسم صواريخ (سام - 7) هو الاسم الأكثر انتشاراً لهذه الصواريخ، التي يطلق عليها "الناتو" اسم "غريل" وتحمل اسم سوفيتي هو "ستريلا - 2" الذي تعني "السهم - 2"، بحسب تقرير عن الصواريخ السوفيتية لموقع "ميليتري فاكتوري" الأمريكي.

وتكمن خطورة صواريخ (سام - 7) السوفيتية في أنها ذات تأثير مزدوج على العدو بفضل سهولة حملها وقدرتها على مفاجأة الطائرات المعادية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة في ثوان معدودة دون أنّ يمكن لأي وسيلة استطلاع جوي رصدها مثلما يحدث مع وسائل الدفاع الجوي الضخمة.

وشكلت هذه الصواريخ عنصراً أساسياً في المواجهة مع الحركات الثورية خلال فترة الحرب الباردة، إذ أنتج الاتحاد السوفيتي كميات كبيرة منها.
وبفضل صواريخ (سام - 7) تكون طائرات العدو مجبرة على الاختيار بين أمر كلاهما يجعلها في خطورة كبيرة، فإما أن تحلق على ارتفاعات منخفضة للتخفي من رادارات العدو وفي هذه الحالة يتم تدميرها بهذه الصواريخ، أو أن تحلق على ارتفاعات كبيرة لتكون خارج نطاق استهدافها، وفي هذه الحالة تكون عرضة للاستهداف بسهولة من طائرات العدو الاعتراضية ودفاعاته الجوية.

وتستخدم هذا النوع من الصواريخ نحو 50 دولة حول العالم بينها عدة دولة في الشرق الأوسط منها مصر وسوريا ولبنان والعراق وليبيا والمغرب وإيران واليمن والسودان.

ويتراوح مدى الصاروخ بين 800 و3200 متر ويمكنه تدمير الأهداف الجوية على ارتفاعات تبدأ من 15 متراً حتى 1500 متر، بحسب تقرير لموقع "أرمي ريكوغنيشن" الفرنسي، الذي أوضح أنّ الصاروخ ينطلق نحو الهدف بسرعة تصل إلى 430 متراً في الثانية (1.4 ماخ).

ويمكن لصواريخ (سام - 7) تدمير أهداف جوية تضم الطائرات التكتيكية والمروحيات والطائرات المسيرة الـ "درونز"  والصواريخ المجنحة.

كما يمكن استخدام صواريخ (سام - 7) بواسطة جندي واحد ويمكن إعدادها للإطلاق خلال 5 إلى 10 ثوان.يصل الوزن القتالي لـ (سام - 7) (القاذف والصاروخ) إلى 14.5 كيلوغرامات، ويصل وزن الصاروخ فقط 9.2 كيلوغرامات ويحمل رأساً حربياً شديد الانفجار وزنه 1.15 كيلوغراماً.