طالع تفاصيل الجلسة الأسبوعية

بالفيديو اشتية: وجَّهنا رسائل إلى كافة الهيئات والمؤسسات الدولية والحقوقية للإفراج عن الأسير أبو هواش

محمد اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: "نتابع باهتمام الحالة الصحية الحرجة للأسير هشام أبو هواش الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 140"، مضيفًا أنه تم توجيه رسائل إلى جميع الهيئات والمؤسسات الدولية والحقوقية لممارسة الضغط على إسرائيل لسرعة الإفراج عنه ونحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته".

جاء ذلك في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الإثنين 3 يناير 2022، في مقر المجلس برام الله، موضحًا أن الاقتصاد الفلسطيني سجل في العام الماضي نموا في الناتج المحلي الاجمالي بمقدار 6.7% بالرغم من الأزمة المالية واستمرار جائحة كورونا وبالرغم من اجراءات الاحتلال الاسرائيلي.

وأشار إلى أنه خلال العام 2021 شهدت معظم الأنشطة الاقتصادية ارتفاعاً في القيمة المضافة، مما أدى لارتفاع في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.1%، منوهًا إلى أن إجمالي عدد العاملين في فلسطين ارتفع وانخفض معدل البطالة ليصل الى 27.8%، حيث انخفضت في الضفة الغربية لتصل الى حوالي 17% وأما في قطاع غزة فلا زالت ارقام البطالة مرتفعة.

وأفاد بأن التباين العالي في اجور العمال بين دولة فلسطين والاحتلال الإسرائيلي، أدى إلى وجود نقص في الايدي العاملة في السوق المحلي الفلسطيني، متوقعًا للعام 2022 أن يحقق الاقتصاد الفلسطيني نموا بمقدار 4% وهو بالاعتماد على سيناريو وسطي بين التفاؤل والتشاؤم.

وتطرق اشتية إلى اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا"، قائلًا: "نستمر في توفير وتقديم اللقاحات ليشمل بقية الفئات العمرية لمنع تفشي الوباء، مع المراعاة الكاملة بالإجراءات الوقائية، فيما يتعلق بصحة وسلامة أبنائنا".

وتوقع أن قيمة الدخل القومي الاجمالي والدخل القومي المتاح الإجمالي سوف ترتفع بنسبة 3.2% الى 4.2% على التوالي، وذلك خلال عام 2022 مقارنة مع العام 2021.