إدانة شركة أدوية إسرائيلية بتهمة تأجيج أزمة المواد الأفيونية

إدانة شركة أدوية إسرائيلية بتهمة تأجيج أزمة المواد الأفيونية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدانت هيئة محلفين أمريكية في ولاية نيويورك، شركة أدوية إسرائيلية متعددة الجنسيات، بتهمة تأجيج أزمة المواد الأفيونية التي أدت إلى وفاة الآلاف في الولاية.

وقالت الإذاعة الوطنية العامة (NPR) يوم الجمعة الماضي، إنه تم توجيه الاتهام إلى شركة تصنيع الأدوية في القدس المحتلة Teva Pharmaceuticals" " وشركائها في دعوى قضائية رفعها المدعي العام في نيويورك في عام 2019.

وذكرت المدعية العامة لنيويورك "ليتيشيا جيمس" في بيان صدر بعد قرار هيئة المحلفين يوم الخميس الماضي: "لقد ضللت شركة Teva Pharmaceuticals الشعب الأمريكي بشأن المخاطر الحقيقية للمواد الأفيونية".

وأضافت جيمس: "لقد اتخذنا اليوم خطوة مهمة في تصحيح الأخطاء التي عانى منها هذا البلد بشكل جماعي على مدى العقدين الماضيين".

وأصرت جيمس كذلك على أن هيئة المحلفين وجدت الشركة الإسرائيلية والشركات التابعة لها مسؤولة عن "الموت والدمار" في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ووفقًا للتقرير الذي ترجمته " Days of Palestine" وخصت به وكالة "صفا"، فإنه سيجري إتباع محاكمة منفصلة لتحديد مقدار الغرامات التي يتعين على شركة "Teva Pharmaceuticals" دفعها في القضية.

وتابعت جيمس أنه في الحكم الذي صدر الخميس الماضي، وجدت هيئة المحلفين في مقاطعة "سوفولك" أن الشركة الإسرائيلية لعبت دورًا رئيسيًا فيما يُعرف قانونيا بأنه مصدر إزعاج عام له عواقب مميتة - وباء تعاطي المواد الأفيونية المرتبط بأكثر من 500 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء الولايات المتحدة في العامين الماضيين.

ومع ذلك، زعمت شركة Teva Pharmaceuticals، التي تصنع الأدوية باستخدام مادة الفنتانيل الأفيونية القوية، أنها "لا تتفق بشدة" مع الحكم وتخطط لاستئناف الحكم.

ورفعت حكومات الولايات والحكومات المحلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، جنبًا إلى جنب مع النقابات والمناطق التعليمية وغيرها، دعوى قضائية ضد صناعة الأدوية القوية في البلاد بشأن المُسكنات.

واتهمت هذه الحكومات شركات الأدوية بخرق واجباتها القانونية، مشددة على أن مصنعي الأدوية قد تعاونوا لتضليل الناس والتقليل من المخاطر الجسيمة لإدمان المواد الأفيونية، وأن موزعي الأدوية تجنبوا الأنظمة التي تهدف إلى الحد من طلبات مسكنات الألم.

وأضاف التقرير أيضًا أن شركة "Teva Pharmaceuticals" معروفة بصنع الأدوية الجنسية، لكن الدعوى القضائية ركزت على Actiq و Fentora، وهما دواءَان يحملان اسم العلامة التجارية "فينتانيل" و تمت الموافقة عليهما لبعض مرضى السرطان.

وأصرت الدعوى القضائية في نيويورك على أن الشركة الإسرائيلية روجت مرارًا وتكرارًا لمثل هذه الأدوية على نطاق أوسع لأنواع أخرى من الألم، في "استراتيجية تسويقية مخادعة وخطيرة".

واستشهدت NPR بولاية نيويورك مشيرة إلى أن سلوك الشركات الأفيونية المختلفة المذكورة في الدعوى كلف الدولة مئات الملايين من الدولارات في فواتير علاج الإدمان ونفقات أخرى.

واقترح محامو المقاطعات أنه يمكن تحميل شركة Teva Pharmaceuticals المسؤولية عن تعويضات تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات أو أكثر.