داخلية غزة توضِّح تفاصيل بشأن آلية عمل مكتب المراقب العام

داخلية غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مراقب عام وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة اللواء ماهر بنات: "مكتب المراقب العام أنشئ لحماية المواطنين من تغول الأجهزة الأمنية الذي عايشناه في فترة ما قبل الانقسام، وليصبح المواطن حر ويستطيع أن يعبر عن رأيه ويعيش بكرامة".

وأوضح في تصريح إذاعي لـ"صوت الأقصى"، رصدته وكالة "خبر" الفلسطينية، ظهر يوم الإثنين، أن مكتب المراقب العام يعمل في ثلاث مجاور رئيسية، المحور الأول هو استقبال شكاوى الجمهور ضد أي جهاز من أجهزة وزارة الداخلية أو أيا من منتسبيها، وكذلك لمنتسبي الأجهزة يحق لهم تقديم شكوى ضد أجهزتهم أو ضد أي من المسئولين في مواقع العمل، ولدينا 5 مكاتب للمحافظات الخمس لاستقبال الشكاوى وهو أشبه بديوان المظالم خاص بوزارة الداخلية.

وأضاف، أن المحور الثاني هو محور الرقابة على أداء الأجهزة الأمنية ومنتسبيها، ولدينا إدارة وكوادر متخصصة في كافة مجالات الرقابة المالية والإدارية والفنية والقانونية، يعملون على شكل فريق للرقابة على أداء الأجهزة الأمنية وتسجيل الملاحظات والخروج بالتوصيات وارسالها للجهات المعنية لتصويبها وتصحيحها.

وتابع، إن المحور الثالث هو محور التحقيقات، ويعمل على متابعة الشكاوى الغامضة والتي لا يمكن حلها ميدانيا، ونطر أن نشكل لها مجلس تحقيق لكشف الحقيقة والوقوف على حيثيات المشكلة ومن ثم معالجة المشكلة ومحاسبة المخطئ.

وأكد على أنه في ظل تكاتف الجهود الرقابية من مكتب المراقب العام ومن الجهات الرقابية في الأجهزة ومن الجهات الرقابية في التشريعي ومن مؤسسات حقوق الانسان، أصبح المواطن يتكلم بقوة دون خشية من أن يقع عليه ظلم.