الاحتلال يُصادق على مخطط استيطاني في غلاف غزة باسم "حانون"

مخطط استيطاني
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

صادق ما يسمى بالمجلس الوطني للتخطيط والبناء التابع لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، على إقامة مستوطنة جديدة بقطاع غزة تحت اسم "حانون" تضم 500 أسرة من المستوطنين، وذلك عقب موافقة وزارة البناء والإسكان مساء أمس الثلاثاء.

وقال البيان الصادر عن المجلس اليوم الأربعاء: "عُقدت مناقشة في المجلس الوطني للتخطيط والبناء، وفي ختامها وافق المجلس وأوصى الحكومة الإسرائيلية بإقامة مستوطنة حانون شرقي كيبوتس سعد في غلاف غزة ضمن المجلس الإقليمي سدوت هنيغف"، شرق قطاع غزة.

وأضاف: "المستوطنة الجديدة ستلبي مطلب الاستيطان في المنطقة وستعزز حدودنا الجنوبية مع قطاع غزة".

ومن جانبه، قال مدير عام وزارة الإعمار والإسكان أفيعاد فريدمان: "يدور الحديث عن خطوة مهمة في توسيع الاستيطان في غلاف غزة، تمثل تعزيزا كبيرا للمنطقة بأكملها".

وتابع: "نشهد زيادة كبيرة في الطلب على الانتقال جنوبا، حيث تتوافر نوعية حياة ومناطق واسعة. أتوقع تفيد المستوطنة الجديدة الكثير من العائلات الشابة التي تختار العيش فيها".

وتعد مصادقة مجلس البناء والتخطيط الإسرائيلي الخطوة الأخيرة قبل البدء في البناء الفعلي بالمستوطنة.

ومن المقرر أن تستوعب المستوطنة الجديدة 500 عائلة مستوطنة، وسبق أن قالت تقارير صحفية عبرية، إن حكومة الاحتلال ستخصص مليون شيكل (323 ألف دولار)، لإقامة البنية التحتية الخاصة بها.

يشار إلى أن "حانون" هو اسم مؤقت سيطلق على المستوطنة الجديدة، وهي الأولى التي يتم المصادقة على بنائها في "غلاف غزة" منذ سنوات.